In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

كلية الصيدلة في جامعة قطر تحصد المركز الأول لجائزة أفضل ملصق بحثي في مؤتمر الكويت الدولي السابع للصيدلة | Qatar University

كلية الصيدلة في جامعة قطر تحصد المركز الأول لجائزة أفضل ملصق بحثي في مؤتمر الكويت الدولي السابع للصيدلة

2019-04-08
CPH Dean Dr Mohammad Diab

د محمد دياب : لقد كانت فرصة رائعة لمشاركة مخرجاتنا البحثية دولياً و إظهار جودتها العالية

د أحمد عويسو: التواصل مع الزملاء في المنطقة و الاستفادة من تجارب بعضنا البعض سيكون له بالغ الأثر في تطويرنا للتعليم و الممارسة الصيدلانية .

حصدت كلية الصيدلة بجامعة قطر المركز الأول لجائزة أفضل ملصق بحثي في مؤتمر الكويت الدولي السابع للصيدلة الذي عقد مؤخرا في الكويت تحت عنوان "الأدوية: من الاكتشاف والتوصيل إلى الاستخدام الأمثل".

حيث تم تنظيم المؤتمر من قبل كلية الصيدلة في جامعة الكويت تحت رعاية الدكتور حسن الأنصاري، رئيس جامعة الكويت ، و شاركت في المؤتمر طالبتان من طالبات كلية الصيدلة في جامعة قطر بالإضافة إلى الأستاذ المشارك في كلية الصيدلة د. أحمد عويسو.

حيث قدم الدكتور أحمد عويسو ملصقاً بحثياً بعنوان "جاهزية المنهاج الدراسي و رؤية الطلبة حول تطوير و تطبيق إعطاء الصيادلة صلاحيات كتابة الوصفات الطبية" بالنيابة عن فريق البحثي القائم بالدراسة و المكون من د. محمد دياب، و د. أحمد عويسو د.آلاء العويسي، د.مونيكا زوليزي، بالإضافة إلى ثلاثة من خريجات كلية الصيدلة رويدة علي، وشاح الخليفة وعريب عبدالله. وقد حصد هذا البحث المركز الأول في مسابقة أفصل الملصقات البحثية في مسار الصيدلة السريرية. هدف هذا البحث إلى قياس كفاءة المنهاج الدراسي لبكالوريس الصيدلة في جامعة قطر في تخريج طلاب قادرين على وصف العلاجات الدوائية من خلال تحليل عناصر المنهاج و مقارنته بالمعايير الدولية. كما سعت الدراسة إلى تقييم رأي طلبة كلية الصيدلة و خريجيها الجدد حول إمكانية تطوير دور الصيادلة في قطر ليشمل كتابة الوصفات الطبية.

ويأتي هذا البحث كجزء من مشروع أكبر تم تمويله من قبل جامعة قطر تحت إطار منحة بناء القدرات الوطنية، بهدف تطوير دور الصيادلة في كتابة الوصفات الطبية و تنفيذه على أرض الواقع في قطر أسوة بما يجري في بعض الدول المتقدمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا البحث يسعى لتطوير كفاءة الصيادلة العاملين في قطر و تزويدهم بالمهارات اللازمة ليكونوا جاهزين للقيام بهذه الأدوار. سيسهم هذا المشروع عند تطبيقه في تطوير القطاع الصحي في قطر تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 و استراتيجيتها الصحية 2018-2022. كما أنه سيساهم في تعزيز العمل التنموي الرائد المطبق بمؤسسة حمد الطبية في عيادة تخثر الدم، حيث يقوم الصيادلة الإكلينيكين بمتابعة المرضى و تقديم خدمات مختلفة لهم تشمل كتابة و تعديل الوصفات الطبية بموجب اتفاق مع الأطباء.

و في تعليقه على هذا الإنجاز، قال عميد كلية الصيدلة في جامعة قطر الدكتور محمد دياب: "مما لاشك فيه، أن مشاركة ممثلين عن كلية الصيدلة في جامعة قطر و قيامهم بعرض بعض من مشاريعهم البحثية في حدث مثل "مؤتمر الكويت الدولي السابع للصيدلة 2019" يساهم في تعزيز الشراكات الدولية لكلية الصيدلة. لقد كانت فرصة رائعة لمشاركة مخرجاتنا البحثية دولياً و إظهار جودتها العالية، و التي ظهرت بوضوح في قدرتنا على المنافسة بل و حصد المراكز الأولى. إن هذا الإنجاز بتماشى و يعكس عن جودة التعليم و البحث العلمي في جامعة قطر، كما أنه يسلط الضوء على تطور و توسع دورالصيدلاني في قطر."

و بدوره علق الدكتور أحمد عويسو على المؤتمر، قائلاً: "لقد وفر هذا المؤتمر فرصة رائعة لمقابلة زملائنا من الكويت و دول الخليج العربي حيث قمنا بتبادل الأفكار، مناقشة سبل التقدم، و عرض التطورات المستقبلية في مجال التعليم و الممارسة الصيدلانية. إن التواصل مع الزملاء في المنطقة و الاستفادة من تجارب بعضنا البعض سيكون له بالغ الأثر في تطويرنا للتعليم و الممارسة الصيدلانية في بلداننا. و لنتمكن من تحقيق أهدافنا، يتحتم علينا فهم القواسم المشتركة فيما بيننا في مجال التعليم الصيدلاني و الممارسة الصيدلانية في المنطقة. لقد كان مؤتمراً رائعاً و مليئاً بالفائدة."

Related Files
  • د أحمد عويسو