In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

بدء التصويت لمرشحي انتخابات المجلس التمثيلي بجامعة قطر | Qatar University

بدء التصويت لمرشحي انتخابات المجلس التمثيلي بجامعة قطر

2019-04-01

 

بمشاركة 81 مترشحًا من 9 كليات

د. حسن السيد: انتخابات المجلس التمثيلي تُرسِّخ مبدأ المشاركة في صنع القرار

إبراهيم كمال: حققنا إنجازات في الدورة السابقة رغم المعوقات

ندى العمادي: الانتخابات تعزز دور الحياة الطلابية والمشاركة غير الأكاديمية

د. العربي الصديقي: الفوز بالانتخابات تكليف وليس تشريف

رؤوف النفاتي: لا يمكن التلاعب بنتائج التصويت الإلكتروني

إبراهيم الجميلي: وعي طلابي بأهمية انتخابات المجلس التمثيلي

تشهد دولة قطر حراكًا فكريًا ومجتمعيًا ملحوظًا خاصة مع ارتفاع الوعي بأهمية المشاركة في صنع القرار، وبناء الأمة، وهي حركة تدعمها المؤسسات الحكومية وتُرسِّخ قواعدها القيادة الحكيمة، إيمانًا بمبدأ الدولة الحديثة. كل هذا يرتبط بشكلٍ مباشر مع ما تلعبه جامعة قطر من دورٍ ريادي في ترسيخ وبناء الوعي المجتمعي، عبر منح فرصة دراسة تلك المبادئ نظريًا وتطبيقها على أرض الواقع.

حيث بدأ العمل بالخطوات للتصويت للمرشحين لعضوية المجلس التمثيلي الطلابي في دورته السادسة للعام الأكاديمي 2018-2019، ذلك المجلس الذي يعد مظهرًا من مظاهر الديمقراطية ومداولة الرأي بخصوص الشؤون الجامعية من حيث النقد وتقديم المقترحات. ومن المحدد أن يبدأ التصويت الإلكتروني اليوم الثلاثاء 2 إبريل 2019 لينتخب الطلبة ممثليهم في 9 كليات، حيث قام المرشحين باستعراض برامجهم الانتخابية خلال الأيام الماضية في مختلف كليات ومباني الحرم الجامعي.

الوعي القانوني قبل كل شيء

وفي تصريحٍ له، تحدث الدكتور حسن السيد مدير معهد البحوث الاجتماعية الاقتصادية المسحية وأستاذ القانون الدستوري في جامعة قطر؛ حول دور انتخابات المجلس التمثيلي الطلابي في زيادة الوعي لدى الطلبة بأهمية المشاركة في صنع القرار وغرس ثقافة المبادرة في تغيير حياة الطلاب للأفضل، وقال: "يجب على الطالب الوعي والاطلاع على أنظمة المجلس التمثيلي ومعرفة صلاحيته، فهي مماثلة للقوانين المنظمة للعملية الانتخابية على مستوى الدول ولكنها بشكل مصغر، مثل: شروط الناخب، ومن له الحق في الترشح لعضوية المجلس، وشروط الدعاية الانتخابية ومعرفة ما هو المحظور والمسموح به في فترة الدعاية الانتخابية، فخوض هذه التجربة والوصول للمجلس يعزز لدى الطلاب الشعور بالمسؤولية ويخلق لديهم مهارات عديدة تتعلق بالعمل كفريق وحسن التخطيط فضلًا عن الإدراك المعرفي بأهمية الالتزام بمعايير وشروط الانتخابات، ليخرج لنا جيل من جامعة قطر يقدر ضرورة المشاركة المجتمعية والسعي نحو التطوير واحترام القانون". كما شدد السيد على أهمية مشاركة الطلبة في التصويت الإلكتروني داعيًا الجميع إلى الإدلاء بأصواتهم لتعميق السلوك الديمقراطي بين الطلبة، مما يغرس لدى الأجيال القادمة أهمية المشاركة الشعبية.

إنجازات رغم المعوقات

وبدوره، قال الطالب إبراهيم كمال نائب رئيس المجلس التمثيلي الحالي: " إن مهام ومسؤوليات المجلس التمثيلي تتمثل في إعداد واقتراح برامج تتناول قضايا واهتمامات الطلبة وإطلاع إدارة الجامعة على مشاكل ورغبات طلبة الجامعة، واقتراح الحلول العملية لحلها. وأضاف: "إنَّ العمل في المجلس الطلابي والحياة الطلابية من التجارب المميزة للطالب الجامعي وتمنى على زملائه المشاركة في الانتخاب ليتسنى للمجلس الجديد اكمال مسيرة المجالس السابقة وإدخال ما فيه مصلحة الطلاب في الشق الأكاديمي والغير أكاديمي للتجربة الجامعية".

نزاهة نظام التصويت الإلكتروني

أكد الأستاذ رؤوف النفاتي مدير نظم معلومات الطلبة، بأن الطلاب يمكنهم الإدلاء بأصواتهم إلكترونيًا، عن طريق نظام الخدمة الذاتية المتاحة على موقع الجامعة، وذلك طيلة فترة التصويت على مدار يومين ابتداءً من يوم الثلاثاء 2 إبريل الساعة 12:00 ظهرًا حتى يوم الأربعاء 3 إبريل الساعة 12:00 ظهرًا، حيث بإمكان الطلبة الناخبون الدخول إلى حساباتهم الإلكترونية والقيام بعملية التصويت بطريقة مرنة وميسرة، توفر عليهم الوقت والجهد، مشددًا على عدم إمكانية التلاعب بنتائج التصويت وذلك لقوة الحماية التي تتميز بها أنظمة الجامعة الإلكترونية، حيثُ سيتم استخراج النتائج الانتخابية بدقة ونزاهة وشفافية عالية.

ضرورة التزام المرشح بالوعود الانتخابية

من جانبها، أكدت الأستاذة ندى العمادي مدير إدارة الأنشطة الطلابية بالإنابة على أهمية مشاركة الطلبة في انتخابات المجلس وتعزيز دور الحياة الطلابية والمشاركة غير الأكاديمية وبث روح القيادة والمسؤولية لدى الطلبة، وتعزيز روح التعاون في المجتمع الجامعي. وحثت العمادي المرشحين للمجلس الطلابي على الجد والمثابرة في خدمة زملائهم الطلاب ومراعاة المصلحة العامة، مشيرةً إلى ضرورة التزام المرشح بالوعود التي قطعها لزملائه الطلبة والتي على أساسها سيتم انتخابه لعضوية المجلس.

الفوز تكليف وليس تشريف

من جانبه، نوَّه الدكتور العربي الصديقي أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر إلى أن الفوز بالانتخابات تكليفٌ وليس تشريف، ويقع على عاتق المترشحين الفائزين الكثير من المسؤوليات التي يجب تأديتها بكل أمانة وإخلاص وتفاني حتى يُحقق المجلس الطلابي هدفه المنشود وهو إيصال صوت الطالب للجهات المعنية في الجامعة وتحقيق مطالبهم ومصالحهم.

وأشار العربي إلى أهمية خوض الطالب غمار منافسات الانتخابات الطلابية سواءً عبر الترشح لمقاعد المجلس أو التصويت، فجميع هذه المراحل تساعد الطلبة بعد تخرجهم على فهم الحياة الانتخابية خارج أسوار الجامعة وتهيئهم لخلق وعي سياسي يقوم على مبدأ المشاركة في صنع القرار، وهذا يعد هدف أساسي من أهداف بناء الدول.

وعي طلابي بأهمية انتخابات المجلس التمثيلي

أشار الطالب إبراهيم الجميلي إلى أن هناك عددًا كبيرًا من المرشحين لانتخابات المجلس الطلابي في دورته السادسة، ما يدل على زيادة وعي الطلاب بأهمية المجلس ودوره في الرقي بمستوى الجامعة. وأكد أن ثمة مرشحين يتمتعون ببرامج قوية تؤثر في مسيرة الطلبة الأكاديمية والغير أكاديمية، ومرشحين آخرين لا يصلحون للترشّح للانتخابات لقصور برامجهم أو أدائهم. ودعا الجميلي الطلاب إلى التصويت في الانتخابات يوم غد 2 إبريل، منوهًا إلى أن التصويت الإلكتروني فكرة جيّدة ستشجّع كثيرًا من الطلاب على المشاركة والتفاعل في الانتخابات والإدلاء بأصواتهم بحرية ونزاهة.

Related Files
  • صورة رؤوف
  • الدكتور حسن السيد
  • ابراهيم كمال