In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

جامعة قطر تختتم أعمال المنتدى الأول للسكان والتنمية المستدامة | Qatar University

جامعة قطر تختتم أعمال المنتدى الأول للسكان والتنمية المستدامة

2019-04-16

اختتمت جامعة قطر أعمال المنتدى الأول للسكان والتنمية المستدامة الذي يأتي بالتعاون مع كُلٍ من مؤسسة قطر للعمل الاجتماعي، ومعهد الدوحة الدولي للأسرة واللجنة الدائمة للسكان وصندوق الأمم المتحدة للسكان، حيثُ انعقد على مدار يومين 14 و15 إبريل في رحاب الجامعة وبحضور عدد كبير من المهتمين.

وكانت قد نظمت أعمال اليوم الأول من المنتدى تحت شعار: "نحو منظور جديد للعلاقة بين السكان والتنمية المستدامة"، فيما نظمت أعمال اليوم الثاني تحت شعار: "الأسرة والشباب والتنمية المستدامة"، كما تضمنت أعمال المنتدى احتفالًا خاصًا ببرنامج الأمم المتحدة للسكان والتنمية وست جلسات حول المواضيع التالية: (التركيبة السكانية وأثرها على التنمية المستدامة، السكان والصحة العامة والتنمية المستدامة، رأس المال الاقتصادي والاجتماعي والتنمية المستدامة، الشباب والتنمية المستدامة، السياسات الأسرية والتنمية المستدامة، دور المجتمع المدني في إدماج فئات الرعاية الاجتماعية في التنمية المستدامة"

وقد خلص المنتدى إلى عدد من المقترحات التي تؤكد أهمية تصحيح اختلالات التركيبة السكانية بالتركيز على تنفيذ الاتجاه نحو بناء الاقتصاد القائم على المعرفة، وفقًا لتوجيهات رؤية قطر الوطنية 2030، وترشيد استقدام العمالة الوافدة بما يؤدي إلى رفع مستوى مهارتها، والتأكيد على توجيهات السياسة السكانية لدولة قطر بشأن زيادة عدد المواطنين، والتخلص من العمالة الفائضة عن الحاجة وغيرها من الإجراءات الهادفة إلى تحقيق التوازن بين النمو السكاني وأهداف التنمية المستدامة.

وقد ثمن المشاركون؛ إنجازات دولة قطر في مجال الرعاية الصحية والجهود المبذولة للحد من الأمراض الأكثر شيوعًا، كما أكدوا على أهمية تحقيق الأهداف المعلنة في استراتيجية الصحة العامة والصحة الإنجابية مع التركيز على حق الأسرة والفرد في اتخاذ القرارات المتعلقة بالإنجاب. وركز المشاركون على تعزيز الإجراءات الخاصة بتنمية رأس المال البشري والاجتماعي دعما لمسيرة التنمية وحافزاً لمزيد من بناء قدرات الأفراد والمؤسسات في دولة قطر.

وتداول المشاركون في أوضاع الشباب في المجتمع القطري وأكدوا على تعزيز دورهم في بناء قدراتهم الخاصة من جهة، والمساهمة في تطوير المجتمع من جهة أخرى. وفي سياق مناقشة دور الأسرة القطرية في التنمية المستدامة، تم التأكيد على أهمية التماسك الأسري وتعزيز دور كل من أفرادها في تحقيق هذا التماسك، كما أبرز المشاركون الدور الهام الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني في دولة قطر في تحقيق مختلف أهداف التنمية المستدامة وغاياتها. وأخيرًا ثمن المشاركون بصفة لافتة التعاون والتنسيق بين المؤسسات المشاركة في عقد المنتدى الأول للسكان والتنمية المستدامة متمنين مواصلة عقد حلقات أخرى من المنتدى.