In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

خطط الجامعة في تفعيل نظام التعلم الافتراضي والتعلم عن بعد | Qatar University

خطط الجامعة في تفعيل نظام التعلم الافتراضي والتعلم عن بعد

2020-03-17

خطة مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة في التحول للخدمات الالكترونية ضمن

يواجه الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة تحديات مختلفة في عمليات التعلم عن بُعد أهمها إمكانيات الوصول الرقمية للمحاضرات الالكترونية والمواد الدراسية والامتحانات الالكترونية. وتختلف أنواع الدعم الالكتروني للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وفقا لنوع الإعاقة والإمكانات الفردية لكل طالب وطبيعة المادة الدراسية، فمن الأمثلة على اختلاف أنواع الدعم هو تحويل المحاضرة الى صيغ صوتية للطالب ذوي الإعاقة البصرية بنفس الوقت تقديم صيغ مكتوبة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية وكذلك العمل على تسجيل المحاضرات وحفظها في البلاك بورد لتمكين الطلبة ذوي صعوبات التعلم واضطرابات نقص الانتباه وفرط الحركة الاضطرابات النفسية وإصابات الدماغ من مراجعة محاضراتهم في الأوقات المناسبة.

ومن أجل تسليط الضوء على جهود القسم التقينا بالدكتور خالد خضر رئيس المركز فسألناه عن خطة المركز الحالية وجهوده لاستمرارية الدراسة خلال الفترة الراهنة فأكد أنه تم بناء خطة متكاملة لتشمل كافة أنواع الاحتياجات الخاصة وتوفير كافة أنواع الدعم الالكتروني للطلبة واستخدام كافة الوسائل المتاحة الالكترونية مثل الهواتف والخط الساخن والايميل ومجموعات الواتساب وWebEx والتكنولوجيا المساعدة وغيرها للاستجابة لمتطلبات دعم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة التعلم الافتراضي و التعلم عن بعد

وتضمنت الخطة النقاط الرئيسية التالية ..

أولا: الإجراءات الخاصة بالطلبة

استجابة لقرار جامعة قطر في تفعيل نظام التعلم الافتراضي والتعلم عن بعد وحرصا من الجامعة على الحد من انشار فايروس كورونا المستجد، قام مركز الدمج ودعم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة شأنه شأن مختلف مراكز إدارة النجاح الطلابي والتطوير بتنفيذ خطة الانتقال الى الخدمات الالكترونية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن الوسائل التالية:

1- توفير خدمة تقديم طلب التسجيل في المركز من قبل الطالب الكترونيا وارساله مع صورة عن التقرير الطبي على ايميل المركز ويقوم المركز بإرسال رسالة المساندة الاكاديمية للطالب عبر الايميل specialneeds@qu.edu.qa

2- توفير خدمة طلب تعديل رسائل الدعم المساندة الاكاديمية عبر الايميل مع ارفاق الوثائق والتقارير الطبية المطلوبة

3- توفير خدمة تنسيق الامتحانات من خلال التنسيق مع الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية لضمان توفير الوقت المناسب وتحويل الامتحانات الى صيغ ممكنة للوصول رقميا من خلال الايميلات

4- توفير خدمة تحويل الكتب والمواد الدراسية الى صيغ ممكنة الوصول من خلال استقبال صور الكتب والمواد الدراسية التي يرغب الطالب في تحويلها الى صيغ ممكنة الوصول الكترونيا ومن ثم ارسالها بعد التحويل الى الطالب عبر الايميل

5- تفعيل الخط الساخن للمركز لتوفير الدعم المناسب لحل اية إشكاليات تواجه الطالب في مرحلة التعليم عن بعد وتوجيهه لحلها (الخط الساخن 50880048)

6- استخدام مجموعات الواتساب ومنصات التواصل الاجتماعي لمناقشة اية تحديات يواجها الطالب في تلقي الخدمات وتزويد الطلبة بالخدمات التي توفرها قطاعات الجامعة المختلفة بما فيها استخدام التكنولوجيا المساعدة في التعليم الالكتروني

7- التنسيق الالكتروني مع المراكز المختلفة في الجامعة وخاصة مركز دعم تعلم الطلاب والواحات الاكاديمية لتقديم الدعم الأكاديمي للطلبة ذوي الاحتجاجات الخاصة في المراجعات ودروس التقوية والأبحاث وغيرها

8- التنسيق مع كافة الجهات المقدمة للدعم الأكاديمي لضمان إمكانية الوصول الرقمية لكافة المواد الدراسية

9- التنسيق مع إدارة تقنية المعلومات لضمان تفعيل كافة أدوات إمكانيات الوصول الرقمية في البلاك بورد او أي إطار تعليمي الكتروني

helpdesk@qu.edu.qa

10- تعميم الدروس المتوفرة عبر الفيديو في موقع مركز دعم التعلم على جميع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة حسب المواد المسجلة

http://www.qu.edu.qa/offices/cetl/distance-learning

11- تقييم الطلبة للتكنولوجيا المساعدة الكترونيا عبر ارسال نماذج التقييم عبر الايميل او من خلال الخط الساخن لتوفير اية استشارات او سوفت وير خاص في التكنولوجيا المساعدة للطلبة حسب الحالة الفردية للطالب ذوي الاحتياجات الخاصة

12- تم تحويل كافة هواتف موظفي المركز الى الهواتف الشخصية والبدء باستقبال كافة المكالمات من الساعة 7:30 -2:30

13- تعميم الدليل الخاص باستخدام بلاك بورد في التعليم الالكتروني على الطلبة

http://www.qu.edu.qa/offices/cetl/distance-learning

ثانيا: الإجراءات الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية

لضمان أفضل الطرق في اجراء المحاضرات ممكنة الوصول من خلال ويب Collaborate قام المركز بالتواصل مع قطاع الشؤون الاكاديمية للتأكيد على أعضاء الهيئة التدريسية بضرورة توفير محتوى صوتي ومرئي للمحاضرة بالإضافة الى Word

Document تحتوي على اهم نقاط المحاضرة وكذلك التأكد من تضمين الخطوات التالية كجزء من دعم كافة الطلاب بما فيهم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لتجنب اية حواجز رقمية او تعلمية في عملية التدريس عبر الإنترنت.

1- إرسال رابط المحاضرة عبر البريد الإلكتروني للطالب بالإضافة إلى البلاك بورد

2- تفعيل الصوت والفيديو لتمكين المحاضر والطلاب من المشاركة في المحادثات (يمكن تغفيل الصوت لمن لا يرغب في الظهور)

3- استخدام خاصية تسجيل المحاضرة للسماح للطلاب بمراجعة أي مواد تمت مناقشتها أثناء الجلسة المباشرة أو مشاهدة جلسات مسجلة مسبقًا لاحقًا.

4- استخدام خاصية تحميل فيديو المحاضرة الالكترونية المسجلة على صفحة المساق في البلاك بورد

5- توفير نص Word Document لنص المحاضرة أو ملخص يتضمن جميع النقاط الهامة

6- استخدام خاصية الطباعة على Whiteboard وليس الكتابة اليدوية او أدوات الرسم

7- شرح ووصف الصور التي يستخدمها المحاضر في المحاضرة

8- تحميل PowerPoint لكل محاضرة في محتوى صفحة المساق على البلاك بورد

9- استخدام خاصية غير المحمي لطباعة صفحات Whiteboard أو حفظها في ملف لمراجعتها لاحقًا

10- استخدام خاصية التعليقات النصية والسماح بخيار الحفظ

11- تعميم التواصل بمكتب مساعدة تكنولوجيا المعلومات لأية مشكلة فنية في استخدام Collaborate and Web Whiteboard

12- تعميم التواصل مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة في مسالة تتعلق بالنفاذ الرقمي للمواد الدراسية واستخدام التكنولوجيا المساعدة

الإجراءات الخاصة بفريق المركز

1. العمل عن بعد من الساعة 7:30-2:30 والاستجابة لكافة متطلبات دعم الطلبة بشكل يومي

2. الالتزام بالرد على كافة الايميلات يوميا ودون تأخير

3. استمرار اصدار رسائل المساندة الاكاديمية وتعديلاتها الكترونيا خلال مدة أقصاها 24 ساعة

4. الالتزام بالرد على كافة الاتصالات الهاتفية او الاتصال بها في حالة عدم القدرة على الرد الفوري يوميا خلال الدوام الرسمي وخلال مدة أقصاها يوم الدوام التالي

5. استخدام تطبيق jabber لإجراء كافة المكالمات الهاتفية مع الطلبة حيث يتيح لكم التطبيق استخدام هاتف المكتب للاتصال والرد على المكالمات دون اظهار رقم هاتفكم الشخصي لدى المستقبل

6. المبادرة في التواصل مع الطلبة وتحديدا الحالات التي تواجه بعض التحديات في "التعلم عن بعد" للاطمئنان على سير عملية التعلم وتوجيهها للحلول المناسبة

7. دعوة الطلبة الراغبين في الانضمام لمجموعة واتساب للبنين ومجموعة واتساب للبنات مع إمكانية عدم ذكر الاسم وذلك لمناقشة التحديات والحلول وللاستفادة من تبادل تجارب الطلبة ومشاركة المصادر

8. الاستمرار بالمبادرة بالتواصل مع الطلبة لتقييم الحاجة للتكنولوجيا المساعدة واقتراح التطبيقات المناسبة للتعلم عن بعد

9. ارسال ايميل اسبوعي بالمستجدات والتحديات والحلول للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية بطرق إمكانيات الوصول الرقمية الخاصة بالتعلم عن بعد

10. استمرار التوعية ومشاركة مصادر الجامعة في التعلم وقراراتها عبر الايميل ومنصات التواصل الاجتماعي يوميا بصيغ ممكنة الوصول رقميا

11. حضور اجتماعات فريق المركز المتفق عليها عبرWebEx ويمكن لمن يرغب استخدام خاصيني تعطيل الكاميرا والصامت وخاصية المشاركة الكتابية للحفاظ على خصوصية بيوتكم خلال الاجتماع

12. التواصل اليومي عبر مجموعة الواتساب الخاصة بفريق مركز الدمج و دعم ذوي الاحتياجات الخاصة

13. استمرار استقبال وارسال تحويل الكتب والمواد الدراسية الى صيغ مقروءة بأسرع وقت ممكن الكترونيا وتوزيع العمل بين أعضاء الفريق عند الحاجة

14. استمرار التنسيق مع الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية لحل اية تحديات خاصة في الامتحانات

15. التواصل مع إدارة المركز في أي وقت للتشاور حول أي تحدي يواجه الطلبة او أعضاء الهيئة التدريسية

16. متابعة كافة اشكال التوثيق لتحميلها لاحقا في الملف المشترك

17. استمرار العمل والتنسيق كفريق فاعل لتحقيق الاستجابة الفورية لاحتياجات الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية وأولياء الأمور والتحويل الفوري للمهمات لأعضاء الفريق عند الحاجة.