In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

لجنة التعليم الصحي المتداخل في جامعة قطر نشاطها حول التوقف عن التدخين | Qatar University

لجنة التعليم الصحي المتداخل في جامعة قطر نشاطها حول التوقف عن التدخين

2020-01-08 00:00:00.0
أثناء تفاعل الطلبة خلا الأنشطة

نظمت لجنة التعليم الصحي المتداخل في جامعة قطر، والتي تتضمن ممثلين من كافة الكليات الصحية، نشاطها الرابع حول التوقف عن التدخين في قاعة ابن خلدون بجامعة قطر، بحضور 164 طالبًا و18 عضو هيئة تدريس. وقد تضمن الفعالية طلبة من كلية العلوم الصحية: برنامج الطب الحيوي والصحة العامة، كلية الطب، وكلية الصيدلة في جامعة قطر وكلية الشمال الأطلنطي-قطر برنامج العلاج التنفسي.

شارك الطلاب في مناقشات جماعية مع أعضاء هيئة التدريس تتمحور حول “تأثير التدخين على الصحة" من وجهات نظرهم المهنية المختلفة وناقشوا دور كل من المهن الممثلة في الحد من التدخين. من ثم تم تقسيم الطلاب الى مجموعات للعمل على دراسة حالة مريض مصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والذي خرج من المستشفى بعد استقرار حالته. أجرى طلاب الرعاية الصحية، في فرقهم المتكونة من تخصصات مختلقة، مقابلات مع عضو هيئة التدريس الذي لعب دور المريض باستخدام منهج منظم لتوفير الدعم المناسب للإقلاع عن التدخين. تم تقييم الفرق بناءً على قدرتهم على أسس التعليم الصحي المتداخل بما في ذلك التعاون والتواصل بين مختلف التخصصات الصحية والتركيز على المريض وعمل الفريق وتوضيح الأدوار.

وبهذا الصدد أشارت الدكتورة ألاء العويسي، مساعد العميد لشؤون الطلاب بكلية الصيدلة ورئيس لجنة التعليم الصحي المتداخل في تجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر بأهمية النشاط قائلة "هدف نشاط الإقلاع عن التدخين هو إعداد طلاب الرعاية الصحية ليكونوا أكفاء وثقة لدعم المدخنين في الإقلاع عن التدخين وتحقيق أن كل عضو من أعضاء فريق الرعاية الصحية قادر على المساهمة في هذا العمل ومهنته. تم إجراء أربعة أنشطة تعليم صحي متداخل في هذا الفصل الدراسي على مدار السنوات المهنية الأربعة بدءًا من تعريف الطلاب الناشئين بمفاهيم التعليم الصحي المتداخل، لهذا النشاط الخاص بالإقلاع عن التدخين، تلاها نشاط التعليم الصحي المتداخل حول مرض السكري وأخيراً نشاط محاكاة حول الصحة النفسية. شملت الأنشطة 456 من طلاب الرعاية الصحية في قطر و50 من أعضاء هيئة التدريس من مختلف المؤسسات الأكاديمية للرعاية الصحية في قطر".

وأضافت: "لقد أوضح النشاط لي أنه يشبه الألغاز التي يضع فيها كل ممارس للرعاية الصحية قطعة خاصة به حتى يتم وضع خطة مكتملة لرعاية المرضى مصممة جيدًا. وعلى كل واحد منا التأكد من أن القطعة الصحيحة في المكان المناسب".

من جانبها قالت ليلى شافعي، طالبة سنة ثانية من كلية الصيدلة: "لقد كانت تجربة رائعة لحضور نشاط التعليم الصحي المتداخل، حيث كنا قادرين على ترجمة ما تعلمناه إلى عمل، وفهم ما يفعله غيرهم من المهنيين وكيفية العمل في فريق متعدد التخصصات لتحقيق نظام صحي رائع" بشرى محمد الشيخ، طالبة سنة ثالثة من برنامج الصحة العامة من كلية العلوم الصحية".

من جانبها، قالت طالبة العلاج التنفسي في السنة الثالثة ماريا زلفيجار من كلية الشمال الأطلنطي-قطر: "لقد كان رائعًا حضور نشاط التعليم الصحي المتداخل والمشاركة وكذلك تعليم أعضاء الفريق الآخرين حول مهنتنا".

يذكر أنه قد تم إنشاء نظام التعليم الصحي المتداخل بين التخصصات الصحية لتطوير وتسهيل التواصل بين طلاب الرعاية الصحية من مختلف المؤسسات، وتزويد طلاب الرعاية الصحية بالمهارات التعاونية القائمة على الفريق اللازمة لهم لممارسة المهنة عند التخرج.

Related Files
  • جانب من الحضور