Marcel Winatschek's Tokyopunk


14/04/2014

في مستهلّ لقاءنا هذا الأسبوع، أتقدّم بالتهنئة للدكتورة مريم المعاضيد مدير مركز المواد المتقدمة لحصولها على جائزة التميز  في الصناعات البلاستيكية التحويلية 2014 عن فئة  “المواهب في صناعة البلاستيك –الباحث المتميز” وذلك في حفل نظّمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويّات. وتهدف هذه الجائزة إلى تكريم المتميزين والمبدعين في مجال الصناعات البلاستيكية التحويليّة وتُشجّع على تطبيق الاستدامة البيئية في هذا المجال. وقد تميّزت د. المعاضيد بهذا الفوز بين مختلف المؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية والهيئات الصناعية في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط.

وقد نجحت د. المعاضيد في تحقيق العديد من النجاحات والانجازات الأكاديمية المتميزة في مجال البحوث العلمية كابتكار منتجات وتطبيقات جديدة مستخدمةً مادة البلاستيك فضلاً عن نشاطها المُلفت في إصدار مقالات علمية نُشرت في العديد من المطبوعات العالميّة وقُدّمت في مؤتمرات إقليمية ودوليّة.

خلال الأسبوع الماضي، عكَسَ اليوم الثقافي الثاني لقسم الدعوة والثقافة الإسلامية الرسالة رسالة جامعة قطر واهتمامها بالتراث والاحترام المتبادل بين الثقافات والديانات. وقد أكّدت الفعالية على دور العولمة في تجسير العلاقة بين مختلف الثقافات والمعارف والحضارات حول العالم، فضلاً على تُعزيز انتماء الفرد وفخره بديانته التي يعتنقها وهو ما يُساعد الفرد على الوصول إلى فهم أفضل لمختلف الديانات والعقائد الدينية.

من ناحية أخرى، تعتزم الجامعة خلال الأسبوع القادم تنظيم المعرض الثالث للدراسة في الخارج حيث سيلتقي طلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بممثلي السفارات والجامعات للتعرف عن كثب على مختلف الفرص المُتاحة للدراسة في الخارج والتعاون البحثي. ومن المتوقّع أن يُحقق المعرض نجاحاً باهرًا. وبدورنا فإننا نفخر بتوفير كافة الفرص الأكاديمية والبحثية لطلبتنا وأساتذتنا المبدعين لتشجيعهم على التميز والنجاح.

من زاوية أخرى، شارك الدكتور نوبويوكي ياماغوتشي الأستاذ المشارك في علم البيئة الحيوانية في قسم العلوم البيولوجية والبيئية في كلية الآداب والعلوم  مع علماء من جامعات في أستراليا، والدنمارك، وفرنسا، والسويد، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية في دراسة بعنوان “الكشف عن التاريخ الديموغرافي لأمهات الأسود Panthera Leo باستخدام  الحمض النووي القديم وتحليل أنسابها جغرافيًا “. وقد نُشر هذا البحث بعنوان “الأسود الحديثة” في أبريل الحالي في مجلة “علم الأحياء الالكترونية BMC” وهي مجلة علمية مُحكّمة، وقد دوى صدى هذا البحث في الأوساط العلمية والإعلامية. وشملت الدراسة التحليل الجيني للأسود التي تعيش في قارتيّ آسيا وأفريقيا إضافة إلى دراسة نماذج وعينات في متاحف حول العالم. يعكس هذا النجاح وغيره من النجاحات البحثية تميز أساتذة الجامعة والتزامهم بتعزيز ثقافة البحث العلمي في قطر.

كما شاركت ثلاث وخمسون طالبة من مختلف الكليات في جامعة قطر في ورشة عمل بعنوان “القيادة الذاتية للمرأة”، والتي استهدفت تعريفهن بمفهوم وطرق تعزيز الطاقات والقدرات القيادية الذاتية للمرأة وذلك في ضوء الفرص المتعددة التي تقدمها دولة قطر للمرأة في العصر الحاضر وتحقيقاً للهدف الذي تسعى لتحقيقه استراتيجيات التنمية والرؤية الوطنية  2030.

وتعتبر مهارات القيادة الذاتية هامة للفرد لتعزيز ثقته بنفسه واكتشاف دوافعه الداخلية لتحقيق التميز والنجاح في مختلف جوانب الحياة. وتعتبر مهمّة تنشئة جيل من القيادات النسائية الكفؤة من أبرز مهام الجامعة التي تسعى إلى تحقيقها وذلك انطلاقًا من إيماننا بدور المرأة في تطوير المجتمع والنهوض به في ظلّ تقدم البلاد وتطورها المتسارع.