In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

باحثون في جامعة قطر يطورون مادة هلامية تتكيف لسد الشقوق المصاحبة لعمليات التنقيب عن النقط والحد من تسريب سوائل التنقيب الباهظة الثمن | Qatar University

باحثون في جامعة قطر يطورون مادة هلامية تتكيف لسد الشقوق المصاحبة لعمليات التنقيب عن النقط والحد من تسريب سوائل التنقيب الباهظة الثمن

2020-07-06
polymeric_gel.jpg

مشكلة

يعتمد الاقتصاد القطري في المقام الأول على البترول والغاز الطبيعي كمصادر رئيسية للدخل المحلي. وذلك ما يحتم أن تكون ظروف التنقيب والاستخراج آمنة إلى جانب العمل على تقليل التكاليف قدر الإمكان. أثناء الحفر الذي يعتبر جزءاً رئيسياً من عملية التنقيب، تنتج العديد من الشقوق في الصخور المحيطة بموضع الحفر. فيؤدي ذلك لتسرب وفقدان سوائل الحفر باهظة الثمن، التي تستخدم لثبيت حفرة البئر ومنعها من الانهيار، وتبريد ثقوب الحفر، ونقل قطع مخلفات الحفر إلى سطح. إضافة إلى التسربات النفطية التي تحدث من تلك الشقوق وأثرها على البيئة والحياة الطبيعية المحيطة بمنطقة التسرب.

الحل

بالتعاون مع باحثين من جامعة أوكلاهوما، قام باحثون من جامعة قطر بتطوير مادة هُلامية (جل) من مادة (البوليمر) يتم ضخها في الشقوق والتصدعات الناتجة عن عملية الحفر أثناء التنقيب، حيث كانت تتسبب هذه الشقوق في تسريب وفقدان سوائل ضرورية لإتمام عملية الحفر.

ويوضح الدكتور/ ابن الوليد حسين الباحث بجامعة قطر، ان هذه المادة فريدة من نوعها، حيث تم أضافة جزيئات الرمل ضمن مكوناتها مما يجعلها أقوى بكثير. حيث تكون المادة في الحالة السائلة بدرجة حرارة الغرفة. وما إن يتم حقنها في الشقوق الناتجة أثناء عملية الحفر، وتحت الظروف المصاحبة من الضغط والحرارة، حتى تتصلب وتصبح بقوام جامد ومتماسك يحد من تسريبات سوائل الحفر. وبعد ان تم اختبار المادة مخبرياً وعمل عدة تجارب تحاكي الظروف الطبيعية والأداء، يعمل الفريق الان على تفعيل هذه المادة في عمليات التنقيب والحفر الحقيقية، ومعرفة العيوب التي تعيق استخدامها.

للمزيد من المعلومات https://qspace.qu.edu.qa/handle/10576/14348 

الدكتور/ ابن الوليد علي حسين.
أستاذ باحث في جامعة قطر،

Dr. Ibnelwaleed at the lab