In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

باحث من جامعة قطر ينجحُ في إيجاد طريقةٍ لوقف التلوث المنبعث من محركات الديزل | Qatar University

باحث من جامعة قطر ينجحُ في إيجاد طريقةٍ لوقف التلوث المنبعث من محركات الديزل

2023-01-24 00:00:00.0
Clear Exhaust.jpg

المشكلة

تعتبر الانبعاثات من محركات الديزل مصدرًا رئيسيًا للتلوث في جميع أنحاء العالم. يعد الدخان المنبعث من محركات الديزل ضارًا للغاية بصحة الإنسان، حيث يتسبب في أمراض خطيرة، مثل: السرطان والربو، كما أنه خطير على البيئة، حيث يتسبب في تغيير المناخ. التحدي هو إيجاد طريقة للقضاء على التلوث الناجم عن محركات الديزل.

الحل

طور باحثو جامعة قطر أنبوبًا متصلًا بعادم محرك الديزل يحتوي على كمية كافية من الماء لالتقاط جميع جزيئات الكربون المنبعثة من محركات الديزل.
مثل ظاهرة المطر والتربة في الطبيعة؛ يعد Clear Exhaust أول مشروع يعمل على التخلص من انبعاثات الدخان من مركبات الديزل بنسبة 100٪. إنَّ التكنولوجيا الموجودة حاليًا تقضي فقط على 40٪ من الدخان.

هدفنا من Clear Exhaust هو تثبيته على جميع محركات الديزل المتحركة والتي لا تزال تعمل بالديزل في جميع أنحاء العالم؛ وذلك بهدف الحصول على جو نظيف وخالٍ من الدخان.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة Publications | sahmed's blog (qu.edu.qa)

Samer Ahmed
أ. سامر أحمد
أستاذ في الهندسة الميكانيكية
الاحتراق والانبعاثات