In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

هل من الممكن أن تكون الطحالب مصدرا من مصادر الدخل الاقتصادي لدولة قطر؟ | Qatar University

هل من الممكن أن تكون الطحالب مصدرا من مصادر الدخل الاقتصادي لدولة قطر؟

2021-09-26
Spirulina,Chlorella,Algae,Powder,In,A,Glass,Jar,And,In

المعضلة:

نظراً للظروف المناخية الصعبة التي تجعل بيئة إنتاج الغذاء أقل من مثالية، فقد اعتمدت قطر إلى حد كبير على الواردات الغذائية لتلبية احتياجات السكان الذين يتزايد عددهم باستمرار. ولكن الأمن الغذائي لم يشعر قط بأنه أكثر إلحاحاً كما يتضح من العناوين الرئيسة على مدى السنوات الـ 15 الماضية.

الحل:

هل تتخيلون أن نباتات دقيقة كالطحالب البحرية يمكن أن تكون مصدراً للغذاء والدواء والوقود الحيوي؟

قبل 10 سنوات، بدأنا مشروع إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب البحرية نظرا للاهتمام الدولي في هذا المجال لإنتاج الوقود الحيوي خاصةً لقطاع الطيران. وتشير الدراسات أن للمناطق الحارة جدوى فنية عالية لزراعة هذه الطحالب، وبذلك يكون لقطر والمنطقة ميزة تنافسية تتمثل بتوفّر الظروف البيئة الملائمة لزراعتها، من الحرارة العالية وأشعة الشمس المتوفرة على مدار العام.

يمكن القول: إننا بصدد بناء أول محطة لزراعة هذه الطحالب بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة وإنشاء شركة ناشئة لتصنيع المواد والمنتجات المستهدفة ذات القيمة الاقتصادية لطرحها في الأسواق المحلية والدولية.

اسم الباحث: الدكتور.حارب محمد الجابري

 أستاذ في العلوم البيئية

Publications | Qatar University (qu.edu.qa)