In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

وراثة التفوق الرياضي | Qatar University

وراثة التفوق الرياضي

2020-02-23
sport.jpg

المشكلة

يعكف مجتمع الباحثين في عالم الرياضة على البحث عن السر الذي يؤهل الرياضيين لبلوغ التميز العالمي، فسيكون اكتشاف السر وراء ذلك التميز اكتشافاً سابقاً يحظى باهتمام واسع. الدكتور/ محمد الريس الباحث في مجال الدراسات الوراثية بجامعة قطر، أفاد بأنه لاتزال الأدلة الواضحة بهذا الخصوص بعيدة المنال بسبب التعقيد الذي يشوب الدراسة والمتمثل في صغر حجم التأثير للعوامل الوراثية. إضافة لتحدي أكبر عندما يتعلق الأمر بالرياضيين، وهو صغر حجم عينة الدراسة، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة وتعقيداً .

الحل

شرع الدكتور/ محمد الريس الباحث في مجال الدراسات الوراثية بجامعة قطر، بدراسة حول المؤثرات الوراثية لدى الرياضيين المتميزين، وذلك برعاية صندوق قطر الوطني للبحوث. وبالتعاون مع كلية وايل كورنيل للطب وجامعة حمد بن خليفة وكلية لندن الجامعية. فبدأ الدكتور الريس وفريقه الدراسة بأخذ الرياضيين المتميزين على المستوى العالمي كعينة للدراسة. فقام مركز البحوث الحيوية الطبية التابع لجامعة قطر بالعمل مع مختبرات مكافحة المنشطات في روما والدوحة، لجمع البيانات من نتائج اختبارات تعاطي المنشطات تم اجراؤها على مدار سنوات، وكان استخدام فريق البحث لهذه النتائج مُبتكراً في مجال الدراسات الوراثية.

فكانت النتائج تشير إلى وجود عوامل وراثيه تساعد على التميز الرياضي. بمعنى أن هناك فئة من البشر يولدون بمتغيرات وراثية تميزهم عن غيرهم. فوجدوا أثناء الدراسة متغيراً وراثياً في جين يرمز للإنزيم الأساسي لوظيفة الستيرويد لدى الرياضيين المتميزين، وأضاف الدكتور الريس "قد ننتج نفس الكمية من الستيرويد، لكن ربما تكون لدي استفادة أفضل من الستيرويد لأن لدي هذا النوع من الجينات المختلفة. ولقد وجدنا أن لدى العديد من الرياضيين ذوي القدرة العالية على التحمل جينات مختلفة تمنحهم هذه القدرة والطاقة الإضافية".

تكمن أهمية مثل هذه البحوث الرائدة في عالم الرياضة بأنها ستساعد بشكل كبير في تحديد المواهب الواعدة وخلق نُظم تدريب خاصة لكل رياضي وفقاً للملف الجيني الخاص به.

للمزيد قم بزيارة
https://qspace.qu.edu.qa/handle/10576/12318

Dr. Mohammed Elrayess

الدكتور/ محمد الريس
الباحث في مجال الدراسات الوراثية بجامعة قطر