In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر تحقق تقدمًا كبيرًا لتصبح من أفضل 224 جامعة في العالم | Qatar University

جامعة قطر تحقق تقدمًا كبيرًا لتصبح من أفضل 224 جامعة في العالم

2021-06-15
QU

وفقًا لتصنيف مؤسسة QS للجامعات العالمية لعام 2022

أكملت الجامعة تقدمها بخطىً ثابتة؛ لتُصبح على مشارف الدخول في قائمة أفضل 200 جامعة عالميًا

وفقًا لتصنيف مؤسسة كيو اس (QS) لعام 2022؛ احتلت جامعة قطر المركز 224، حيث قفزت من المركز 245 في تصنيف عام 2021، محققة تقدمًا بـ 21 مركزًا عن نسخة العام الماضي من ذات التصنيف.

ويستند تقييم تصنيفات مؤسسة كاكاريللي سيموندس (QS) للجامعات العالمية لعام 2022، إلى 6 مؤشرات للأداء، تمَّت مُعايرتها بدقة لتقيس أداء الجامعة، وهي: السمعة الأكاديمية، سمعة صاحب العمل، نسبة أعضاء هيئة التدريس / الطلاب، الاستشهادات لأبحاث أعضاء هيئة التدريس لكل كلية، نسبة أعضاء هيئة التدريس الدولية، نسبة الطلاب الدوليين.

وتبعُا للدراسة الاستقصائية التي أجراها القائمون على التصنيف في نسخته الأخيرة؛ فإنَّ نتائج جامعة قطر تُظهر زيادةً ملحوظة في مؤشرات: السمعة الأكاديمية، سمعة صاحب العمل، الاستشهادات لأبحاث أعضاء هيئة التدريس في الكليات الجامعية، وهي زيادةٌ دالة على التقدُّم في الحضور القوي لجامعة قطر دوليًا وبيئة الحرم الجامعة المتنوعة ومدى تأثير أبحاث الجامعة، بين أوساط الباحثين؛ على مستوى العالم.

وتعليقًا على هذا الإنجاز قال سعادة الدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر: "هذه لحظة فخر لجامعة قطر حين يتم تصنيفها ضمن أفضل 224 جامعة على مستوى العالم. وتدل هذه القفزة على التزام جامعة قطر تجاه استراتيجيتها الخمسية (2018-2022) التي تحدد مسارات تحقيق التميز المستمر في الأداء".

وأضاف الدكتور الدرهم: "إنَّ المشاركة في التصنيف العالمي يَخلُقُ مناخًا من المنافسة الإيجابية، فهي ترفع المكانة الدوليَّة للمشاركين وتُحسِّن سوق العمل لخريجي تلك الجامعات. بالنسبة لنا فإن التصنيف العالمي هو نتيجةٌ وليس غاية، ويبقى هدفنا هو إعداد وبناء القُدرات الوطنية لبناء اقتصادٍ قائمٍ على المعرفة".

يذكر أن هذا المنحى التصاعدي لتصنيف الجامعة مستمرٌ منذ عام 2015، وبشكل سنوي؛ رافعًا تصنيف الجامعة من المركز 551-600 في عام 2015 إلى المركز 224 حاليا، مما يؤشر إلى احتمال دخول الجامعة إلى نادي أفضل 200 جامعة عالمية في السنوات القادمة.

QS World University Rankings Chart