إجراءات خدمة البطاقات الجامعية
الهدف
الهدف من سياسة خدمة البطاقة الجامعية توفير وسيلة لتعريف الطلاب المسجلين في جامعة قطر وتسهيل وصول الطالب إلى مجموعة كاملة من المرافق والخدمات المقدمة للطلاب.
الإجراءات
- تصدر جامعة قطر البطاقة الجامعية للطلاب المسجلين في الجامعة. مدة الصلاحية للبطاقة الجامعية تعتمد على التخصص المسجل به الطالب ويمكنه تجديد الصلاحية عند الاقتضاء وفقا لحالة الطالب.
- البطاقة الجامعية تحدد هوية الطاب الجامعية في جامعة قطر وتخوله/ها الوصول إلى الخدمات والتسهيلات المقدمة لطلاب جامعة قطر.
- يجب على جميع الطلبة حمل البطاقة الجامعية داخل ال الحرم الجامعي حتى يتسنى لهم إبراز البطاقة إلى العاملين في الجامعة للتحقق من الهوية.
تعريفات
الطلاب المتقدمين: هم الطلاب المتقدمين لأول مرة للجامعة للتسجيل بدوام كامل أو بدوام جزئي في فصل معين. وهذا يشمل جميع المتقدمين لأول مرة مثال الطلاب المحولين إلى الجامعة لأول مرة.
الطلبة المسجلين: هم طلاب الدوام الكامل أو الدوام الجزئي المؤهلين للتسجيل في فصل دراسي. وتشمل هذه الفئة الطالب المنتظم ، المؤجل دراسته و الغائب عن الفصل .
البطاقة الجامعية: هي بطاقة واحدة يمكن استخدامها في الحرم الجامعي ليس فقط باعتبارها بطاقة هوية ولكن أيضا من أجل الوصول إلى مرافق الجامعة بما في ذلك صالات الإقامة، والمختبرات وقاعات الإنترنت، والمرافق الرياضية مثل الصالة الرياضية والمسبح، والاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجامعة مثل شراء الكتب الدراسية مع خصم 50٪ للطالب الذين يحملون بطاقة الحرم الجامعي، والاقتراض من المكتبة، واستخدام مركز النسخ والطباعة، و طلب خزانة و في خارج الحرم الجامعي بإمكان الطالب الاستفادة من الخصم في بعض محلات التسوق.
السرية
القسم مسؤول عن الحفاظ على سرية بيانات الطلاب في سجلات الخدمة.
شكاوي الطلاب
يتم التعامل مع الشكاوى حول الخدمة في إطار سياسة الشكاوى الخاصة بالطالب الجامعي.
الشروط والأحكام
في حال استلام الطالب للبطاقة الجامعية فإنه يعترف أنه / أنها قد قرأت وفهمت الشروط والأحكام الواردة أدناه:
- البطاقة ملكاً لجامعة قطر وليست للتحويل.
- يتم استخدام البطاقة لتحديد الهوية، وينبغي إبرازها في حال طلب العاملين في الجامعة وضباط الأمن لذلك للتمكن من الوصول إلى مرافق الحرم الجامعي، و حضور الفعاليات والأنشطة، والحصول على الخدمات.
- جميع البيانات المستخدمة لإصدار البطاقة تخضع للوائح الجامعة، ويمكن استخدامها لأغراض خاصة بالجامعة.
- حيازة بطاقة طالب آخر هو انتهاك للوائح الجامعة، ويمكن أن يخضع الطالب لإجراءات تأديبية.
- في حالة تلف البطاقة، يمكن فرض رسوم استبدال.
- في حالة فقدان البطاقة أو سرقتها، الطالب مسؤول عن إبلاغ قسم الخدمات المساعدة فورا لإيقاف أي خدمات أوامتيازات.
- يجب على حامل البطاقة الحفاظ عليها وعدم ثقبها أو وضع ملصقات، ودبابيس أو غيرها من الأشياء.
- البطاقة الجامعية هي الهوية الرسمية الوحيدة لجميع الإجراءات والخدمات داخل جامعة قطر. يحتاج الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين لإبراز البطاقة في مراكز الخدمة المحددة من أجل معالجة مختلف الطلبات. في حين أن البطاقة يمكن استخدامها خارج الحرم الجامعي في أماكن الخصومات المختارة، البطاقة الجامعية لا تعتبر وسيلة للتعريف عن الهوية خارج جامعة قطر والجامعة غير مسؤولة لا تتحمل اي سوء استخدام للبطاقة الجامعية خارج حرمها. ووفقاً لوزارة الداخلية، الوثائق الرسمية المخولة الوحيدة للتحقق من هوية الفرد هي البطاقة الشخصية أو جواز السفر.
- أول إصدار
- تصدر البطاقة الجامعية تلقائيا للطلاب المسجلين فور قبولهم في الجامعة. و مدة صلاحيتها تعتمد على التخصص المقيد به الطالب.
- يتم توزيع بطاقات للطلاب الجدد في يوم اللقاء التعريفي. ويطلب من الطلاب إحضار البطاقة الشخصية القطرية أو جواز السفر لغرض تحديد الهوية.
- يمكن للطلاب الذين لم يستلموا بطاقتهم الجامعية في يوم اللقاء التعريفي، زيارة قسم الخدمات المساعدة لأخذ بطاقتهم.
- الاستبدال
- سيتم استبدال البطاقة الجامعية بالمجان فقط إذا
- لم تعد شفره التعرف في البطاقة صالحة أو قابلة للقراءة.
- أمر رسمي من الجامعة بتغيير البطاقة لجميع الطلاب.
- تغيير الطالب لاسمه الأول او اسم عائلته.
- إذا انتهت مدة صلاحية البطاقة والطالب ما يزال نشطاً بالجامعة.
- سيتم استبدال البطاقة الجامعية مع رسوم 50 ر.ق إذا
- فقدان البطاقة أو سرقتها
- تلف البطاقة عمداً (أي إحداث ثقبا في البطاقة أو قطعها إلى قطعتين، وما إلى ذلك) أو نتيجة إهمال
عند فقدان البطاقة أو سرقتها على الطالب أن يقدم بلاغا على الفور وهذا حتى يتم إيقاف تفعيل البطاقة لمنع استخدامها من قبل أي شخص غير مرخص له. ويمكن أن يتم الإبلاغ عن طريق الاتصال بمركز الاتصال الطلابي على (+974) 4403-4444 ، أو إرسال بريد إلكتروني أو استخدام نظام WebCard داخل نظام البانر و الذي يتوفر 24/7 للتبليغ بفقدان بطاقة وطلب بطاقة جديدة
الإبلاغ من خلال نظام البانر يمكن أن يتم عن طريق الذهاب الى موقع البوابة الإلكترونية ، تحديد علامة التبويب MyServices و من ثم النقر على .WebCard بعد تسجيل الدخول يقوم الطالب بالنقر على Report Lost ID Card.
الجامعة لا تتحمل أية مسؤولية عن أية رسوم يتم احتسابها على الطالب قبل إبلاغه عن البطاقة المفقودة أو المسروقة أو إصدار بطاقة بديلة.
- سيتم استبدال البطاقة الجامعية بالمجان فقط إذا
- الإلغاء
يتم إلغاء البطاقة تلقائيا عند تخرج أوانسحاب أو طرد الطاب من الجامعة لأسباب أكاديمية أو غير أكاديمية، أو عند تعليق البطاقة أو عند تلقي إخطاراً من حامل البطاقة أنه تم فقدان البطاقة.
يجب على الطالب زيارة الخدمات المساعدة للطلاب لاستكمال لاستكمال إخلاء الطرف من أجل التخرج.