مساعدات الدعم الخارجي
يسعى قسم المساعدات المالية الطلابية بشكل مستمر لتوفير الدعم المالي المناسب لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة ممن يواجهون صعوبات مالية لاستكمال تعليمهم الجامعي، ومن هذا المنطلق فقد سعت جامعة قطر ممثلة في قسم المساعدات المالية الطلابية للتنسيق مع عدد من أهم المؤسسات المعنية بتقديم الدعم المالي لطلبة العلم عبر توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع عدد من المؤسسات منها: قطر الخيرية ومؤسسة التعليم فوق الجميع (برنامج الفاخورة) ومركز الإنماء الاجتماعي (نماء) ومؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية ومؤسسة عفيف الخيرية.
تتمثل مهمة مؤسسة التعليم فوق الجميع في تحسين الوصول للتعليم الجيد للأشخاص الضعفاء والمهمشين في البلاد النامية، باعتبارها أداة تمكين للتنمية البشرية، وقد تم خلال عام 2018 عقد اتفاقية تعاون بين جامعة قطر ومؤسسة التعليم فوق الجميع لتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج لغرض دعم طلبة الجامعة المتعثرين مالياً في سداد رسومهم الدراسية واستكمال مسيرتهم التعليمية، وذلك بتمويل من بعض المؤسسات والشركات التي لديها شراكات مع مؤسسة التعليم فوق الجميع وتحت إشراف برنامج الفاخورة التابع للمؤسسة.
برنامج قطر للمنح الدراسية في قطر
برنامج قطر للمنح الدراسية في قطر هو أحد البرامج التابعة لمؤسسة التعليم فوق الجميع، والذي يقدم منحة دراسية للطلبة المحتاجين، تغطي ما نسبته 50% من الرسوم الدراسية للمواد ورسوم الكتب ورسوم المواصلات.
الشروط المطلوب توفرها في المتقدم:
- أن يكون عمر المتقدم بين 17 و25 سنة.
- أن يكون الطالب مقيماً قانونياً في دولة قطر.
- يتم تقديم هذه المنحة لطالب واحد فقط من كل أسرة.
- أن يكون الطالب قد حصل على قبول في جامعة قطر للدراسة بمرحلة البكالوريوس بناءً على شروط القبول في الجامعة.
- أن يكون الطالب المتقدم من طلبة السنة الأولى ضمن التخصصات المحددة لهذا المشروع، ولا يحق للطلبة المستمرين في الجامعة الذين تجاوزت مدة تواجدهم في الجامعة أكثر من فصلين دراسيين التقديم على هذا البرنامج.
- أن يكون الطالب ضمن أحد المجالات التي يحتاجها سوق العمل في الدولة، والتي تحددها مؤسسة التعليم فوق الجميع قبل بداية التقديم لكل عام أكاديمي. (العام الأكاديمي 2022/2023: الهندسة، القانون، المحاسبة، التسويق، التمويل، التربية، العلوم الحيوية الطبية، الصيدلة، العلوم البيئية، والتغذية البشرية).
- ألا يكون الطالب حاصل على منحة دراسية أخرى.
- أن يحافظ الطالب على معدل 2.5 أو أعلى للفصول التالية في حالة قبوله لهذا البرنامج.
- أن يكون الطالب قد درس ما لا يقل عن ثمان سنوات أكاديمية في دولة قطر.
- أن يكون نصيب الفرد من إجمالي راتب الأب ونصف راتب الأم إذا كانت تعمل 2500 ريال أو أقل بعد خصم قسط إيجار السكن الشهري، على ألا يزيد مجموع راتبي الأب والأم عن 15000 ريال.
- تغطي هذه المنحة ما نسبته 50% من الرسوم الدراسية للمواد ورسوم الكتب ورسوم المواصلات، وتستمر مدتها وفق الخطة الدراسية للطالب، قد تزيد هذه النسبة بناء على الدعم المتوفر للبرنامج.
- تشمل هذه المنحة رسوم الفصل الصيفي.
- لا تشمل الرسوم المغطاة أي غرامات متعلقة بالانسحاب من مقرر دراسي أو الانسحاب من الفصل الدراسي.
- سيكون هناك اجتماع تقييمي من قبل ممثلي مؤسسة التعليم فوق الجميع للطلبة الذين سيتم ترشيحهم للبرنامج، وذلك لاختيار عدد منهم، ثم يتم توقيع عقد عمل مشروع مجتمعي تطوعي ونموذج المحافظة على السرية مع الطالب.
- يتطلب الحصول على هذه المنحة موافقة الطالب على المشاركة في برامج التدريب والدورات وكذلك حضور اجتماعات متابعة وفق ما تحدده مؤسسة التعليم فوق.
المستندات المطلوبة
على الطالب المتقدم لهذا البرنامج رفع المستندات التالية إلكترونياً عند تقديم طلب المساعدات المالية الإلكتروني من خلال نظام الخدمة الذاتية – بانر، خلال مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة:
- استمارة التسجيل: تعبئة الاستمارة من قبل مقدم الطلب أو ولي الأمر وتوقیعھا.
- خطاب الموافقة وتعھد الالتزام: یجب على كل الطالب التوقیع على نموذج الموافقة وتعھد الالتزام، مما یسمح لمؤسسة التعلیم فوق الجمیع بالوصول إلى المعلومات الخاصة للعائلة وتأكیدھا.
- صورة البطاقة الشخصية القطرية من الجهتين وسارية الصلاحية للطالب في ملف واحد منفصل بصيغة PDF.
- صور البطاقة الشخصية القطرية من الجهتين وسارية الصلاحية للوالدين وجميع أفراد الأسرة المعالین المقیمین في المنزل في ملف واحد بصيغة PDF.
- نسخة مفصلة من شھادة الراتب الإجمالي للأب (والأم في حالة عملها).
- نسخة من شھادة نھایة الخدمة في حال إنھاء الخدمة.
- شھادة سلبية من الكفيل (المستقدم) في حال عدم العمل حالياً لدى الجهة المستقدمة.
- نسخة من بطاقة قيد المنشأة، في حال كان الأب أو الأم يعملون في شركات خاصة.
- كشف حساب لمدة لا تقل عن 6 أشھر للأب في حال كان يعمل في شركة خاصة (والأم في حالة عملها في شركة خاصة).
- تقریر مركز قطر للمعلومات الائتمانية للأب في حال كان يعمل في شركة خاصة (والأم في حالة عملها في شركة خاصة).
- شھادة اغلاق حساب بنكي في حال تم إغلاق أي حساب اضافي مذكور في التقریر أعلاه.
- نسخة من عقد إیجار السكن.
- فواتیر دفع الإيجار (أو شيكات) لثلاثة أشھر كحد أدنى في حال عدم توفر عقد الإيجار من قبل المؤجر.
- رسالة من صاحب العمل أو المستقدم في حال تم توفير السكن والمرافق من قبلهم.
- إثبات بأن الطالب قد درس ما لا يقل عن ثمان سنوات أكاديمية في دولة قطر.
- إذا وجد وحسب حالة الأسرة:
- نسخة من شھادة المحكمة إذا وجدت قضیة مرفوعة ضد ولي الأمر تمنعه من تجديد البطاقة الشخصية القطرية أو مسببة لمشكلة مادیة.
- في حالة وفاة ولي الأمر، نسخة من شھادة الوفاة.
- نسخة من شھادة الطلاق من المحكمة للأم إذا كانت الوصي، إن وجدت.
- للقسم أن يطلب توفير أية مستندات أو أوراق ثبوتية إضافية تعكس الحالة المادية للطالب أو لأسرتها.
مشروع المستقبل الديناميكي في قطر
هذا المشروع تحت إشراف برنامج "الفاخورة" وهو أحد البرامج التابعة لمؤسسة التعليم فوق الجميع، والذي يقدم منحة دراسية للطلبة المحتاجين تغطي ما نسبته 100% من الرسوم الدراسية للمواد ورسوم الكتب ورسوم المواصلات.
علماً بأن التقديم على هذا المشروع لم يعد متاح للطلاب نظراً لاكتمال الأعداد المستهدفة.
الشروط المطلوب توفرها في المتقدم:
- أن يكون عمر المتقدم بين 17 و25 سنة.
- ألا تقل عدد سنوات دراسة الطالب في مدارس دولة قطر عن 8 سنوات دراسية.
- أن يكون الطالب مقيماً قانونياً في دولة قطر إقامة عائلية.
- يتم تقديم هذه المنحة لطالب واحد فقط من كل أسرة.
- أن يكون الطالب قد حصل على قبول في جامعة قطر للدراسة بمرحلة البكالوريوس بناءً على شروط القبول في الجامعة.
- أن يكون الطالب المتقدم من طلبة السنة الأولى والثانية ضمن التخصصات المحددة لهذا المشروع، بحيث لا يكون الطالب قد تجاوز أربع فصول دراسية ضمن التخصص.
- لا يحق للطلبة الملتحقين بالبرنامج التأسيسي التقديم على هذا المشروع.
- ألا يكون الطالب حاصل على منحة دراسية.
- أن يحافظ على معدل 2.5 وأعلى للفصول التالية في حالة قبوله لهذا البرنامج.
- ألا يتجاوز إجمالي الراتب لكل أسرة 12,000 ريال قطري.
- أن يستوفي الطالب معايير بطاقة دراسة خط الفقر التي تقوم بها مؤسسة التعليم فوق الجميع.
- يجب أن يكون الطالب مسجل خلال فصل التقديم، والفصول التالية في حالة الموافقة على المنحة ليتمكن من الاستفادة منها بشكل مستمر وفق الخطة الدراسية للتخصص.
- تستمر مدة المنحة وفق الخطة الدراسية للطالب.
- تغطي هذه المنحة ما نسبته 100% من الرسوم الدراسية للمواد ورسوم الكتب ورسوم المواصلات، وتستمر مدتها وفق الخطة الدراسية للطالب.
- تشمل هذه المنحة رسوم الفصل الصيفي.
- لا تشمل الرسوم المغطاة أي غرامات متعلقة بالانسحاب من مقرر دراسي أو الانسحاب من الفصل الدراسي.
- سيكون هناك اجتماع تقييمي من قبل ممثلي مؤسسة التعليم فوق (الفاخورة) لجميع للطلبة الذين سيتم ترشيحهم للبرنامج، وذلك لاختيار عدد منهم، ثم يتم توقيع عقد عمل مشروع مجتمعي تطوعي ونموذج المحافظة على السرية مع الطالب.
- يتطلب الحصول على هذه المنحة موافقة الطالب على المشاركة في برامج التدريب والدورات وكذلك حضور اجتماعات متابعة وفق ما تحدده مؤسسة التعليم فوق الجميع (الفاخورة). (سيتم تزويد الطلاب في كل فصل دراسي بعدد ورشتين تدريبيتين).
برنامج المكافآت المالية للطلبة القطريين المتميزين أكاديمياً من ذوي الدخل المحدود (مكافآت)
هذا البرنامج معني بتقديم مكافأة مالية فصلية مقدارها 5000 ريال قطري لعدد من الطلبة القطريين المتعثرين مادياً والمتميزين أكاديمياً، ويهدف إلى تحفيز طلبة جامعة قطر لبذل المزيد من الجهد والتفوق وخلق روح التنافس للاستمرار في مسيرة التميز من خلال تقديم الدعم المادي المناسب لمساعدتهم في توفير احتياجاتهم المالية الجامعية وغير الجامعية.
شروط التقديم للبرنامج:
- أن يكون الطالب المتقدم للبرنامج قطري الجنسية.
- ألا يزيد متوسط دخل الفرد في أسرة الطالب عن 6000 ريال من الراتب الإجمالي لولي الأمر (بعد خصم قرض الإسكان الحكومي وخصم التقاعد
والقروض الشخصية). - أن يكون المعدل التراكمي للطالب 3.5 وأعلى، وتتوقف عنه عند انخفاض معدله.
- يجب أن يكون الطالب مسجل خلال الفصل الدراسي لكي يصبح مؤهل للحصول على هذه المكافئة.
- يستطيع الطالب الاستفادة من الخدمة لأكثر من فصل دراسي على ألا يتجاوز الخطة الدراسية.
- لا يحصل الطالب على المكافئة المالية أكثر من مرة واحدة في العام الأكاديمي.
المستندات المطلوبة:
على الطالب المتقدم لهذا البرنامج رفع المستندات التالية إلكترونياً عند تقديم طلب المساعدات المالية الإلكتروني من خلال نظام الخدمة الذاتية – بانر، خلال مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة:
- شهادة حديثة لا تتجاوز ثلاثة أشهر يذكر فيها راتب ولي الأمر بالتفصيل (يجب أن يوضح في الشهادة مقدار الخصم الخاص بالتقاعد).
- شهادة لمن يهمه الأمر من البنك توضح رقم الحساب البنكي للطالب.
- إمكانية إحضار شهادة من بنك قطر للتنمية أو كشف حساب بنكي لولي أمر المتقدم يوضح مقدار الخصومات الشهرية المتعلقة بسلفة قرض الإسكان الذي ترعاه وتموله الحكومة ويمنح للمواطنين القطريين، إن وجد.
- شهادة مديونية من البنك، توضح القسط الشهري للقروض البنكية لولي الأمر. (إن وجدت)
- صورة البطاقة الشخصية القطرية من الجهتين وسارية الصلاحية للطالب في ملف واحد منفصل بصيغة PDF.
- صور البطاقات الشخصية القطرية من الجهتين وسارية الصلاحية لولي الأمر ولأفراد الأسرة الذين لا يعملون في ملف واحد بصيغة PDF.
- في حالة عدم عمل ولي الأمر سابقاً في الجهات الحكومية أو الخاصة: شهادة من ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي توضح عدم عمل ولي الأمر سابقاً في جهة حكومية بالدولة + كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر + تقرير من مركز قطر للمعلومات الائتمانية يفيد بالحسابات البنكية لولي الأمر في الدولة.
- للقسم أن يطلب توفير أية مستندات أو أوراق ثبوتية إضافية تعكس الحالة المادية للطالب أو لأسرتها.
برنامج المساعدات المالية للطلبة غير القطريين (دعم طالب جامعي)
هذا البرنامج معني بتقديم مساعدة مالية فصلية للطلبة غير القطريين ذوي الدخل المحدود، ويهدف هذا البرنامج مساعدة هذه الفئة من الطلبة في استكمال تعليمهم الجامعي من خلال تقديم دعم مالي مناسب يساعدهم في تسديد رسومهم الدراسية الخاصة بالمواد الدراسية.
شروط التقديم للبرنامج:
- ان يكون الطالب حاصل على معدل تراكمي 2.5 فما فوق.
- ألا يزيد متوسط دخل الفرد عن 1000 ريال من الراتب الإجمالي لولي الأمر (بعد خصم ايجار السكن والديون والقروض الشخصية).
- يجب أن يكون الطالب مسجل خلال الفصل الدراسي لكي يصبح مؤهل للتقديم على هذا البرنامج.
- منح مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تدعم الطلاب في تغطية 100% من الرسوم الدراسية فقط.
- لن تتكفل مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بتسديد رسوم الفصل الدراسي الصيفي.
- لا تشمل الرسوم غرامة الانسحاب من مقرر دراسي أو الانسحاب من الفصل الدراسي.
- لا تشمل الرسوم التي يتم سدادها في الفصل الدراسي أي رسوم متراكمة من فصول سابقة.
- يمكن تحويل نفس الطالب المستفيد من الخدمة لأكثر من فصل على ان لا تزيد عن الخطة الدراسية لتخصص الطالب.
- مدة الطلب فصل واحد، ومن بعدها يجب على الطالب تحديث بياناته من خلال التقديم الإلكتروني وتسليم المستندات المطلوبة لدراسة حالته مرة أخرى.
المستندات المطلوبة:
على الطالب المتقدم لهذا البرنامج رفع المستندات التالية إلكترونياً عند تقديم طلب المساعدات المالية الإلكتروني من خلال نظام الخدمة الذاتية – بانر، خلال مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة:
- صورة البطاقة الشخصية القطرية من الجهتين وسارية الصلاحية للطالب في ملف واحد منفصل بصيغة PDF.
- صور البطاقات الشخصية القطرية من الجهتين وسارية الصلاحية لجميع أفراد الأسرة في ملف واحد بصيغة PDF (الأم والأب والأبناء).
- شهادة راتب حديثة من جهة العمل لولي الأمر أو الطالب إن كان يعمل (يوضح فيها إن كانت هناك أي خصومات شهرية مرتبطة بسلفة تحصل عليها من جهة العمل).
- كشف حساب بنكي لمدة لا تقل عن ستة أشهر لولي الأمر أو الطالب إن كان يعمل.
- تقرير من مركز قطر للمعلومات الائتمانية للتأكد من عدم وجود حسابات بنكية أخرى لولي الأمر أو الطالب إن كان يعمل.
- شهادة مديونية من البنك لولي الأمر أو الطالب إن كان يعمل، إن وجدت على أي منهما مديونية، يبين فيها مقدار القرض الشخصي والأقساط الشهرية التي يتم خصمها من قبل البنك.
- عقد العمل الموثق من وزارة العمل إن كان ولي الأمر أو الطالب يعمل في شركة خاصة (وفي حالة عدم العمل احضار شهادة عدم عمل من جهة العمل الحالية).
- عقد إيجار موثق وساري المفعول باسم ولي الأمر أو الطالب إن كان يعمل (في حالة السكن بالإيجار).
- في حالة سجن ولي الأمر إحضار ما يفيد ذلك.
- في حالة وجود دين متعسر، يمكن إحضار الأحكام القضائية المتعلقة بذلك إن وجدت.
- في حالة وفاة ولي الأمر، إحضار صورة من شهادة الوفاة.
- للقسم أن يطلب توفير أية مستندات أو أوراق ثبوتية إضافية تعكس الحالة المادية للطالب أو لأسرتها.
برنامج "سراج" لدعم التعليم الجامعي
هذا البرنامج معني بتقديم مساعدة مالية فصلية لعدد من الطلبة غير القطريين (المقيمين) من ذوي الدخل المحدود الملتحقين بالتخصصات العلمية، ويهدف هذا البرنامج إلى مساعدة هذه الفئة من الطلبة في استكمال تعليمهم الجامعي من خلال تقديم دعم مالي مناسب يساعدهم في تسديد رسومهم الجامعية الخاصة بالمواد الدراسية ورسوم الكتب الدراسية.
شروط التقديم للبرنامج:
- أن يكون عمر المتقدم بين 18 و25 سنة.
- أن يكون الطالب حاصل على معدل تراكمي 2.00 فما فوق.
- ألا يزيد متوسط دخل الفرد عن 3000 ريال من الراتب الإجمالي لولي الأمر (بعد خصم إيجار السكن في حالة كان عقد الإيجار رسمي وموثق من وزارة البلدية).
- هذا البرنامج يساعد الطلاب في سداد الرسوم الدراسية بالإضافة إلى تكلفة الكتب الدراسية فقط بما لا يزيد عن 18000 رق بحد أقصى في الفصل الدراسي لكل طالب
- يجب أن يكون الطالب حاصل على قبول في الجامعة ضمن أحد التخصصات العلمية.
- لا تتكفل مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية (عفيف) بتسديد رسوم الفصل الدراسي الصيفي.
- لا تشمل الرسوم غرامة الانسحاب من مقرر دراسي أو الانسحاب من الفصل الدراسي أو المقررات المعادة (بسبب الرسوب أو تحسين المعدل).
- يمكن أن يشمل هذا البرنامج سداد الرسوم المتراكمة على الطالب المتقدم من فصول سابقة، إضافة إلى رسوم الفصل الذي تقدم فيه بالطلب على ألا تزيد عن السقف الاعلى المحدد 18000 ريال قطري.
- يجب أن يكون الطالب مسجل خلال الفصل الدراسي الذي يتقدم فيه بالطلب للحصول على هذه المساعدة.
- لا يمكن تحويل نفس الطالب المستفيد من الخدمة لأكثر من فصل في نفس العام الأكاديمي.
- يجب ألا تزيد مدة استفادة الطالب من البرنامج عن الخطة الدراسية لتخصص الطالب.
- مدة الطلب فصل واحد خلال العام الأكاديمي، ويمكن تقديم طلب جديد للعام الذي يليه من خلال تقديم طلب الكتروني جديد ورفع المستندات المطلوبة لدراسة حالته مرة أخرى.
- لا يتم قبول طلب المساعدة لأكثر من فرد من نفس العائلة في نفس العام الدراسي.
- لا يحق للطلبة الملتحقين بالبرنامج التأسيسي التقديم على هذا البرنامج.
المستندات المطلوبة:
- صورة من البطاقات الشخصية من الجهتين وسارية الصلاحية للطالب في ملف واحد منفصل بصيغة PDF.
- صور جوازات السفر للطالب وولي الأمر في ملف واحد منفصل بصيغة PDF.
- صور البطاقات الشخصية القطرية من الجهتين وسارية الصلاحية للأب والأم والإخوة (بقية أفراد الأسرة) في ملف واحد بصيغة PDF.
- شهادة حديثة لا تتجاوز ثلاثة أشهر يذكر فيها راتب ولي الأمر بالتفصيل.
- كشف حساب البنك لولي الامر والطالب لـ 6 شهور بتاريخ حديث لجميع الحسابات التي لدى ولي الأمر والطالب، وفي حالة عدم توفر حساب بنكي لولي الأمر، يجب تقديم التقرير الائتماني من مركز قطر للمعلومات الائتمانية مع صورة من عقد عمل ولي الأمر الموثق من وزارة العمل.
- في حالة عدم عمل ولي الأمر: نسخة من كتاب إنهاء الخدمة، أو كتاب يوضح عدم تقاضي ولي الأمر راتب من العمل لأسباب طبية أو صعوبات مالية تواجه الشركة مع إرفاق المستندات التي تؤكد هذا الوضع، إضافة إلى كشف حساب بنكي لآخر 6 أشهر، وتقرير من مركز قطر للمعلومات الائتمانية للتأكد من الحسابات البنكية لولي الأمر في الدولة.
- صورة من عقد إيجار السكن باسم الأب ساري الصلاحية وموثق من وزارة البلدية.
- يمكن للقسم المختص في الجامعة طلب توفير أية مستندات أو أوراق ثبوتية إضافية تعكس الحالة المادية للطالب أو لأسرته.
برنامج تمكين طالب جامعي
يهدف هذا البرنامج إلى تمكين الطالب الجامعي المتعثر مادياً من مواصلة تعليمه الجامعي عبر توفير الدعم المالي المناسب في تغطية كامل الرسوم الدراسية الخاصة بالمواد الدراسية، وذلك بعد التنسيق وتوزيع الأدوار بين كل من قسم المساعدات المالية الطلابية ومركز الإنماء الاجتماعي والطالب المستفيد من هذه الخدمة وفق آلية محددة تم الاتفاق عليها.
شروط التقديم لهذه البرامج:
- أن يكون من مواليد قطر أو فتره الإقامة لا تقل عن خمس سنوات.
- أن يكون المعدل التراكمي 2.00 فما فوق بالنسبة للطلبة المستمرين الذين لديهم معدل تراكمي.
- ألا يزيد متوسط دخل الفرد عن 3000 ريال من الراتب الإجمالي لولي الأمر (دون النظر في الديون والالتزامات المختلفة).
- يجب أن يكون الطالب مسجل خلال الفصل الدراسي لكي يصبح مؤهل للحصول على هذه المساعدة.
- مدة الطلب فصل واحد، ومن بعدها يجب على الطالب تحديث بياناته من خلال التقديم الإلكتروني وتسليم المستندات المطلوبة لدراسة حالته مرة أخرى.
- يمكن تحويل نفس الطالب المستفيد من الخدمة لأكثر من فصل على ألا تزيد عن الخطة الدراسية لتخصص الطالب.
- برامج المساعدات المقدمة من مركز الإنماء الاجتماعي (نماء) تدعم الطلاب بنسبه 100% من رسوم التعليم الجامعي (الرسوم الدراسية – رسوم الكتب).
- لا تشمل هذا البرامج المساعدة في تسديد رسوم الفصل الدراسي الصيفي.
- لا تشمل الرسوم غرامة الانسحاب من مقرر دراسي أو الانسحاب من الفصل الدراسي أو الرسوب أو الحذف والإضافة.
- يجب أن يقوم الطالب بمراجعة مقر مركز الإنماء الاجتماعي (نماء) للتوقيع على اتفاقيه كفالة الطالب معهم نظراً لارتباطها بالعمل الاجتماعي والأداء خلال فترة الحصول على الدعم المالي.
المستندات المطلوبة:
على الطالب المتقدم لهذا البرنامج رفع المستندات التالية إلكترونياً عند تقديم طلب المساعدات المالية الإلكتروني من خلال نظام الخدمة الذاتية – بانر، خلال مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة:
- شهادة حديثة لا تتجاوز ثلاثة أشهر يذكر فيها راتب ولي الأمر بالتفصيل.
- في حالة عمل ولي الأمر في القطاع الخاص، إحضار كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر يثبت راتب ولي الأمر المذكور في شهادة الراتب.
- في حالة عدم إيداع الراتب بشكل منتظم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة يجب تسليم المستندات التالية:
- كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر.
- تقرير مركز قطر للمعلومات الائتمانية.
- صورة من عقد العمل الموثق من وزارة العمل.
- في حالة عدم عمل ولي الأمر: كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر + تقرير من مركز قطر للمعلومات الائتمانية يفيد بالحسابات البنكية لولي الأمر في الدولة.
- صورة من البطاقات الشخصية من الجهتين وسارية الصلاحية للطالب في ملف واحد منفصل بصيغة PDF.
- صور البطاقات الشخصية القطرية من الجهتين وسارية الصلاحية لولي الأمر ولأفراد الأسرة الذين لا يعملون في ملف واحد بصيغة PDF.
- شهادة الميلاد في حال كان الطالب من مواليد دولة قطر أو كتاب يثبت إقامة الطالب في الدولة مدة لا تقل عن خمس سنوات.
- في حالة عدم توفر أي من المستندات المذكورة أعلاه لأي سبب، يرجى التواصل مع موظفي قسم المساعدات المالية الطلابية عبر وسائل التواصل المبينة في صفحة اتصل بنا.
- للقسم أن يطلب توفير أية مستندات أو أوراق ثبوتية إضافية تعكس الحالة المادية للطالب أو لأسرتها.
برنامج القروض التعليمية
يسهم هذا البرنامج في استبدال ثقافة المساعدات بالاقتراض مع السداد لبناء ثقافة العطاء لدى الفرد بدل الاتكالية، ومساعدة أكبر عدد من الطلبة المحتاجين للقروض التعليمية لاستكمال دراستهم الجامعية، وذلك بعد التنسيق وتوزيع الأدوار بين كل من مركز نماء الاجتماعي وقسم المساعدات المالية الطلابية والطالب المستفيد من هذه الخدمة وفق آلية محددة تم الاتفاق عليها.
شروط التقديم لهذه البرامج:
- أن يكون من مواليد قطر أو فتره الإقامة لا تقل عن خمس سنوات.
- أن يكون المعدل التراكمي 2.00 فما فوق بالنسبة للطلبة المستمرين الذين لديهم معدل تراكمي.
- ألا يزيد متوسط دخل الفرد عن 3000 ريال من الراتب الإجمالي لولي الأمر (دون النظر في الديون والالتزامات المختلفة).
- يجب أن يكون الطالب مسجل خلال الفصل الدراسي لكي يصبح مؤهل للحصول على هذه المساعدة.
- مدة الطلب فصل واحد، ومن بعدها يجب على الطالب تحديث بياناته من خلال التقديم الإلكتروني وتسليم المستندات المطلوبة لدراسة حالته مرة أخرى.
- يمكن تحويل نفس الطالب المستفيد من الخدمة لأكثر من فصل على ألا تزيد عن الخطة الدراسية لتخصص الطالب.
- برامج المساعدات المقدمة من مركز الإنماء الاجتماعي (نماء) تدعم الطلاب بنسبه 100% من رسوم التعليم الجامعي (الرسوم الدراسية – رسوم الكتب).
- لا تشمل هذا البرامج المساعدة في تسديد رسوم الفصل الدراسي الصيفي.
- لا تشمل الرسوم غرامة الانسحاب من مقرر دراسي أو الانسحاب من الفصل الدراسي أو الرسوب أو الحذف والإضافة.
- يجب أن يقوم الطالب بمراجعة مقر مركز الإنماء الاجتماعي (نماء) للتوقيع على اتفاقيه كفالة الطالب معهم نظراً لارتباطها بالعمل الاجتماعي والأداء خلال فترة الحصول على الدعم المالي.
المستندات المطلوبة:
على الطالب المتقدم لهذا البرنامج رفع المستندات التالية إلكترونياً عند تقديم طلب المساعدات المالية الإلكتروني من خلال نظام الخدمة الذاتية – بانر، خلال مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة:
- شهادة حديثة لا تتجاوز ثلاثة أشهر يذكر فيها راتب ولي الأمر بالتفصيل.
- في حالة عمل ولي الأمر في القطاع الخاص، إحضار كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر يثبت راتب ولي الأمر المذكور في شهادة الراتب.
- في حالة عدم إيداع الراتب بشكل منتظم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة يجب تسليم المستندات التالية:
- كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر.
- تقرير مركز قطر للمعلومات الائتمانية.
- صورة من عقد العمل الموثق من وزارة العمل.
- في حالة عدم عمل ولي الأمر: كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر + تقرير من مركز قطر للمعلومات الائتمانية يفيد بالحسابات البنكية لولي الأمر في الدولة.
- صورة من البطاقات الشخصية من الجهتين وسارية الصلاحية للطالب في ملف واحد منفصل بصيغة PDF.
- صور البطاقات الشخصية القطرية من الجهتين وسارية الصلاحية لولي الأمر ولأفراد الأسرة الذين لا يعملون في ملف واحد بصيغة PDF.
- شهادة الميلاد في حال كان الطالب من مواليد دولة قطر أو كتاب يثبت إقامة الطالب في الدولة مدة لا تقل عن خمس سنوات.
- في حالة عدم توفر أي من المستندات المذكورة أعلاه لأي سبب، يرجى التواصل مع موظفي قسم المساعدات المالية الطلابية عبر وسائل التواصل المبينة في صفحة اتصل بنا.
- للقسم أن يطلب توفير أية مستندات أو أوراق ثبوتية إضافية تعكس الحالة المادية للطالب أو لأسرتها.
برنامج المساعدات المالية التعليمية لمجموعة شاطئ البحر:
هذا البرنامج معني بتقديم مساعدة مالية فصلية لعدد من الطلبة غير القطريين (المقيمين) ذوي الدخل المحدود، ويهدف هذا البرنامج مساعدة هذه الفئة من الطلبة لاستكمال تعليمهم الجامعي من خلال تقديم دعم مالي مناسب يساعدهم في تسديد رسومهم الجامعية الخاصة بالمواد الدراسية ورسوم الكتب الدراسية ورسوم المواصلات للطالبات، حيث يتم تمويل دعمهم عبر مجموعة شاطئ البحر عبر تخصيص ميزانية سنوية لهم.
شروط التقديم للبرنامج:
- ان يكون الطالب حاصل على معدل تراكمي 2.00 فما فوق.
- ألا يزيد متوسط دخل الفرد عن 3000 ريال من الراتب الإجمالي لولي الأمر (دون النظر في الديون والالتزامات المختلفة).
- تشمل المساعدة المالية المقدمة من مجموعة شاطئ البحر دعم الطلاب في تغطية 100% من الرسوم الدراسية و/أو رسوم الكتب الدراسية و/أو رسوم المواصلات إن وجدت.
- لا يتكفل هذا البرنامج بتسديد رسوم الفصل الدراسي الصيفي.
- لا تشمل الرسوم غرامة الانسحاب من مقرر دراسي أو الانسحاب من الفصل الدراسي.
- يمكن تحويل نفس الطالب المستفيد من الخدمة لأكثر من فصل على ألا تزيد عن الخطة الدراسية لتخصص الطالب.
- مدة الطلب فصل واحد، ومن بعدها يجب على الطالب تحديث بياناته في الفصل التالي من خلال التقديم الإلكتروني وتسليم المستندات المطلوبة لدراسة حالته مرة أخرى.
- يجب أن يكون الطالب مسجل خلال الفصل الدراسي الذي يتقدم فيه بالطلب للحصول على هذه المساعدة.
- يجب ألا تزيد مدة استفادة الطالب من البرنامج عن الخطة الدراسية لتخصص الطالب.
المستندات المطلوبة:
على الطالب المتقدم لهذا البرنامج رفع المستندات التالية إلكترونياً عند تقديم طلب المساعدات المالية الإلكتروني من خلال نظام الخدمة الذاتية – بانر، خلال مواعيد التقديم المعلن عنها:
- صورة من البطاقات الشخصية من الجهتين وسارية الصلاحية للطالب في ملف واحد منفصل بصيغة PDF.
- صور البطاقات الشخصية القطرية من الجهتين وسارية الصلاحية لولي الأمر ولأفراد الأسرة الذين لا يعملون في ملف واحد بصيغة PDF.
- شهادة حديثة لا تتجاوز ثلاثة أشهر يذكر فيها راتب ولي الأمر بالتفصيل.
- في حالة عمل ولي الأمر في القطاع الخاص، إحضار كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر يثبت راتب ولي الأمر المذكور في شهادة الراتب.
- في حالة عدم إيداع الراتب بشكل منتظم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة يجب تسليم المستندات التالية:
- كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر.
- تقرير مركز قطر للمعلومات الائتمانية.
- صورة من عقد العمل الموثق من وزارة العمل.
- في حالة عدم عمل ولي الأمر: نسخة من كتاب إنهاء الخدمة، أو كتاب يوضح عدم تقاضي ولي الأمر راتب من العمل لأسباب طبية أو صعوبات مالية تواجه الشركة مع إرفاق المستندات التي تؤكد هذا الوضع، إضافة إلى كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر، وتقرير من مركز قطر للمعلومات الائتمانية يفيد بالحسابات البنكية لولي الأمر في الدولة.
- يمكن للقسم المختص في الجامعة طلب توفير أية مستندات أو أوراق ثبوتية إضافية تعكس الحالة المادية للطالب أو لأسرته.
يهدف برنامج علم طالباً الذي أطلق في عام 2015 إلى رفع معدّلات الالتحاق بالجامعة للطلبة الذين يعانون من صعوبات مادية تحول دون مواصلة تعليمهم الجامعي والاستمرار فيه. ويسعى من أجل تحقيق هذا الهدف لتطوير المحصلات الفردية والاجتماعية لهؤلاء الطلاب، عن طريق جمع التبرعات للمساهمة في سداد الرسوم الجامعية عن طلبة البكالوريوس أو التأسيسي.
ويمكن للمتبرعين أو المانحين أن يساهموا في ذلك من خلال التبرع بتأمين المصاريف الدراسية للطلبة لمدة سنة أكاديمية كاملة أو فصل دراسي، حيث يبلغ متوسط تكلفة الطالب الواحد لسنة دراسية أكاديمية كاملة 30000 ريال. كما يمكنهم التبرع بأي مبلغ من المبالغ غير محدد، وذلك من خلال وسائل التبرع التي تُتيحها جمعية قطر الخيرية لهذا البرنامج، سواء من خلال التبرع النقدي، أو عن طريق الموقع الإلكتروني، أو من خلال تطبيق جوال قطر الخيرية أو من خلال أداة التبرع الموجودة أسفل الصفحة.
علماً بأنه لا يوجد تقديم مباشر لهذا البرنامج من قبل الطلبة، إنما يقوم قسم المساعدات المالية باستخدام المبالغ المحصلة عبر قطر الخيرية لسداد الرسوم الدراسية عن الطلبة المتقدمين بطلبات لتسديد جزء من الرسوم الدراسية عبر النظام الإلكتروني لخدمة المساعدات المالية الطلابية في الجامعة، بحيث يتم التنسيق مع قطر الخيرية لاستخدام هذه المبالغ في سداد الرسوم الدراسية عن الطلبة وفق آليات متفق عليها بين الطرفين.
وللمزيد من المعلومات عن اختيارات الدفع الأخرى، يمكنك إرسال بريد إلكتروني على externalfund@qu.edu.qa أو الاتصال بنا على الهاتف رقم 4444-4403(974+) من الساعة 7:30 صباحا وحتى 2:30 ظهراً