In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

برنامج التدريب البحثي الصيفي في جامعة قطر: تمكين الشباب بخبرة معملية حقيقية للمساهمة في رؤية قطر الوطنية 2030 | Qatar University

برنامج التدريب البحثي الصيفي في جامعة قطر: تمكين الشباب بخبرة معملية حقيقية للمساهمة في رؤية قطر الوطنية 2030

2023-09-25 00:00:00.0
QU Students participating in QU Summer Research Internship Program

يقدم التدريب البحثي تجارب محورية توفر للطلبة الجامعيين العديد من الفوائد ابتداءً من التطبيق العملي لما تم تعلمه من معلومات ونظريات إلى توضيح مسارات الحياة المهنية والنمو الشخصي. كما يلعب التدريب البحثي دورًا هامًا في تشكيل وتهيئة أفراد ناجحين ومتطورين. ومع استمرار المؤسسات التعليمية والصناعات المختلفة في التعرف على قيمة هذه التجارب، أصبح التدريب البحثي جزءَا لا يتجزأ من التعليم الشامل.

 وفي هذا السياق نظَّم مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بمشاركة مميزة من مختلف المراكز البحثية والكليات داخل جامعة قطر برنامج التدريب البحثي الصيفي الخامس 2023 بنجاح. وبفضل خبرة المركز الواسعة في توجيه الطلبة، قام المركز بتسهيل 36 مشروعًا بحثيًا لـ 256 طالبة وطالب من مختلف الكليات الجامعة منها: الهندسة، والصيدلة، والطب، وطب الاسنان، والتربية، والآداب والعلوم، والإدارة والاقتصاد. تميزت المشروعات البحثية بتعدد التخصصات حيث تضمنت البحوث والتطبيقات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا النانو، ومعالجة المياه، والطاقة الخضراء المستدامة، والزراعة المستدامة، وعلوم الاجتماع، والتعليم، والصيدلة، والطب، وغيرها. وتم تنظيم برنامج التدريب البحثي بدقة وكفاءة عالية مع مراعاة احتياجات الطلبة من خلفيات أكاديمية متنوعة.

وبدروها، أكدت الأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد، نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا قائلة: “أن برنامج التدريب البحثي الصيفي ما هو إلا نموذج لسير الجامعة نحو تحقيق الغايات الاستراتيجية والأهداف التي تُعنى بتوفير بيئة تعليمية، تدعم انخراط الطلبة في المجال العملي مستقبًلا، وتحقق غاية التميز في البحث العلمي وذلك بترسيخ ثقافة البحث والابتكار في مجالات متوافقة مع الأولويات البحثية الوطنية الكفيلة بتوفير احتياجات المجتمع".

من جهتها، قالت الأستاذة الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مديرة مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بجامعة قطر ، عن تطوُّر مهارات ومخرجات الطلبة في الشهرين الماضيين: "يُظهر جيل الشباب حماس عالي لاستكشاف وتحليل المشكلات الراهنة في العالم، ويقر بتحديات هذه المشكلات بشجاعة وإصرار، ويستثمر طاقاته ومهاراته الكاملة في ابتكار وتطوير الحلول اللازمة وهو ما يؤكد اتباع  المسار الصحيح لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030".

والجدير بالذكر تم تنفيذ البرنامج عبر ثلاثة مسارات تقدم فئات متنوعة من فرص التدريب. المسار الأول وهو برنامج بحثي مكثف موجه للنتائج، والذي يهدف إلى جذب الطلبة في مشاريع بحثية جديدة تحقق نتائج متميزة. اهتم هذا المسار بتقديم العديد من الدورات العلمية والبرامج التدريبية للطلبة ومن أبرزها برنامج منهجية البحث العلمي.

بينما ركَّز المسار الثاني على تطوير المهارات أو التدريب العملي للطلبة من خلال إشراكهم في الأنشطة المختبرية/الميدانية. ويركز المسار الثالث على إشراك الطلبة في تجارب عملية حقيقية في مواقع خارجية بالتعاون مع مختلف الهيئات الحكومية وشبه الحكومية.

وتم اختيار 256 طالبًا للعمل في مختبرات جامعة قطر المتطورة وفي منظمتين خارجيتين وهما مؤسسة حمد الطبية وشركة قطر للبتروكيماويات(قابكو). ونجح مشرفو المشاريع بتوجيه وإرشاد الطلبة، حيث قاموا بتعزيز الفرص التعليمية التي تمكِّن الطلبة من التفوق في سوق العمل الحالي. وقد وفَّرت المراكز البحثية بجامعة قطر المختبرات المجهزة للطلبة للعمل على التجارب التي عززت بالفعل فهمهم للمفاهيم والنظريات العلمية. ونظرًا لأن البرنامج يعمل على سد الفجوة بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي، فقد اهتم البرنامج بتعزيز مهارات التفكير النقدي ومهارات التكييف وتحمل المسؤولية لدى الطلبة المشاركين. كما قام البرنامج بتحسين مهارات التواصل وحل المشكلات والتفكير الإبداعي من خلال تفاعل الطلبة مع أقرانهم ومشرفي البحث في تحديات ومواقف حقيقية. ومع التطوير الشامل لنتائج ومخرجات الطلبة، يخطو البرنامج خطوات هائلة نحو تحقيق الأهداف التي حددتها رؤية قطر الوطنية 2030.