In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر تُعلن أسماء الفائزين في البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي (NSPP-2022-23) | Qatar University

جامعة قطر تُعلن أسماء الفائزين في البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي (NSPP-2022-23)

2023-04-11
High school students present their winning projects at the NSPP

خلال الحفل الختامي للبرنامج

نظم مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بالتعاون مع مكتب نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي الحفل الختامي للبرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي لإعلان أسماء الفائزين في البرنامج، وذلك بحضور لجنة التحكيم التي تكونت من السيدة دنيا عبدالواحد، مسؤولة برنامج العلوم في مكتب اليونسكو لدول الخليج واليمن، والدكتور عدنان النعيمي من الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA)، والدكتورة ليلى المنصوري، أستاذ باحث مساعد من مركز البحوث الحيوية الطبية، والدكتور عبدالفتاح العمري باحث من مؤسسة حمد الطبية.

ويأتي هذا البرنامج بهدف تعزيز مهارات وخبرات البحث العلمي لدى الطلبة القطريين حيث يعد البحث العلمي ضروريا لتطور ونهضة كل دولة ومهارة أساسية يتوجب على الطلبة اكتسابها لنجاحهم في دراستهم الجامعية وحياتهم العملية.

كما يمكن هذا البرنامج الطلبة من العمل في أبحاث حقيقة، تحت إشراف باحثين في مختلف المجالات البحثية ذات الاهمية الوطنية، بالإضافة إلى تمكين الطلبة من العمل في أبحاث حقيقة، تحت إشراف باحثين في مختلف المجالات البحثية ذات الاهمية الوطنية. وما يميز هذا البرنامج هو فترة التدريب المكثفة على مدار عام كامل التي يخوضها الطلبة من المرحلة الثانوية والجامعية في مختبرات جامعة قطر المتطورة، ويتم ختام هذه الرحلة بحفل يعرض فيه الطلبة نتائج أبحاثهم على لجنة من المحكمين.

وخلال الحفل عرضت ستة مجموعات أبحاثها بصورة متكاملة، فتم تكريم الطلاب المشاركين على عروضهم التقديمية الشفوية ومساهماتهم البارزة في مشاريع البحث. وبعد تقيمهم تم تكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.

ولقد فاز حمد ناصر رضواني ومحمد فخرو بالمركز الأول عن بحث بعنوان "تصميم وتطوير ممتص الاهتزاز الديناميكي" تحت إشراف الدكتور أسان عبدالملطف، كلية الهندسة. وحصلت تماضر الجميلي وغالية المراغي على المركز الثاني عن بحث "علاج جديد للالتهاب القلبي الناجم عن تسمم الدم" تحت إشراف الدكتور زيد المعايعة، كلية الصيدلة. وحصلت نور البدر وحصة العلي على المركز الثالث عن بحث "استكشاف دور تلوث الهواء في تطور اضطراب تصلب الشرايين في الخلايا البطانية البشرية" تحت إشراف والبروفيسور هشام قرشي، كلية الصيدلة.

كما حازت سارة أبو العلا طالبة في كلية الصيدلة على جائزة أفضل ملصق في فئة الطلاب الجامعيين تحت إشراف الدكتور زيد المعايعة، وجائزة بقيمة 10.000 ريال قطري للمشاركة في أحد المؤتمرات العلمية الدولية. كما تم تكريم الأساتذة والباحثين الفائزين لمساهماتهم البحثية المتميزة منهم الدكتور أسان عبد المطلف، والدكتور زيد المعايعة، والبروفيسور هشام قرشي.

وقال الدكتور سعيد المير، مدير إدارة دعم البحث في جامعة قطر: "إن البحث في جامعة قطر يشهد تقدمًا كبيرًا بفضل العمل الجاد لباحثينا. ونحن فخورون جدًا بالباحثين المشاركين والطلاب المشاركين وفريق مركز جامعة قطر للعلماء الشباب ".

كما أعربت الأستاذة الدكتورة نورة آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، عن فخرها من حققه الطلاب، وقالت: "إن البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي هو فرصة قيمة للشباب القطري للمشاركة في أبحاث حقيقية وذات تأثير كبير وتخدم الأولويات الوطنية. وبالتالي، نحن نؤسس فرصًا تعليمية وتمكينًا علمًيا للشباب".

كما هنئت الأستاذة الدكتورة نورة الفائزين وعبرت عن امتنانها للضيوف والمشاركين والرعاة اللذين ساهموا في نجاح هذا البرنامج.