In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يختتم الدورة التاسعة لبرنامج العلوم في الرياضي | Qatar University

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يختتم الدورة التاسعة لبرنامج العلوم في الرياضي

2023-02-23
جانب من عرض الطلاب لمشاريعهم.jpg

اختتم مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يوم الاثنين الموافق 13 فبراير 2023 الدورة التاسعة لبرنامج العلوم في الرياضة تزامنا مع احتفالات البلاد باليوم الرياضي 2023، وأقيم الحفل الختامي في مجمع الأبحاث بجامعة قطر بحضور العديد من طلبة من المدارس المشاركة والباحثين من المركز وشركاء البرنامج من رياضيين اللجنة الأولمبية القطرية.

ونظرا للاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر لمجال الرياضة حرص المركز على تقديم نسخة مبتكرة من برنامج العلوم في الرياضة ليأخذ موضوعات مختلفة؛ وجاء موضوع هذه الدورة حول الابتكار في مجال كرة القدم وتطوير هذه الرياضة. وبدأ المركز أنشطة البرنامج والورش العلمية في سبتمبر الماضي، في نسخة شارك فيها عددا من الرياضيين في دولة قطر كقادة مؤثرين للطلاب المشاركين في البرنامج.

وتضمنت الورش أنشطة تفاعلية وعلمية قام بإدائها الطلاب في مدارسهم تركز على توسيع مداركهم بمجالات علمية جديدة كالهندسة الرياضية، وزيادة خبراتهم العلمية في مجالات ال STEM (Science, Technology, Engineering and Mathematics). كما تعرف الطلاب من خلال الورشة على تأثير المواد المستخدمة في صنع الادوات الرياضية كالكرات والمضارب على طريقة اللعب وأداء الاعبين. بالإضافة إلى ذلك، تطرقت الأنشطة إلى تصميم الملاعب الرياضية والمواد المستخدمة للأسطح المختلفة وأهمية اختيار الاسطح المناسبة لكل رياضة مع التركيز على مفاهيم فيزيائية عديدة كالارتداد والاحتكاك والقوة والطاقة.

وفي تصريح لها، قالت الأستاذة الدكتورة نورة ال ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب:" يسعى المركز إلى تقديم ورش علمية بموضوعات جديدة تجذب الطلاب للمشاركة فيها وبرنامج العلوم في الرياضة برنامج غني بمحتواه العلمي ويجمع بين العديد من مجالات العلوم ويحفز الطلاب على الابداع والابتكار في مجالات الرياضة والهندسة الرياضية". كما وتوجهت أيضا بالشكر للجنة الأولمبية واليونسكو-مكتب الدوحة الشريك للمركز.

والجدير بالذكر خلال الحفل الختامي عرضت المجموعات مشاريع وأفكار من ابداعهم لتطوير رياضة كرة القدم باستخدام تقنيات قاموا بالبحث عنها وتطبيقها ومن ثم اختبارها. وتنوعت المشاريع لتوفر حلول لمشاكل التحكيم، وتطوير خصاص الكرة والمواد المصنعة لها، بالإضافة إلى تقنيات لجعلها رياضة تتسم بالشمولية لجميع افراد المجتمع. وقامت لجنه من المحكمين في مجال الهندسة والرياضة بمناقشة جميع الأفكار وتقييمها ومن ثم تحديد الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.

كما تكريم مجموعة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين لفوزهم بالمركز الأول، ومدرسة الشمال الثانوية للبنين لفوزهم بالمركز الثاني، اما المدرسة الفائزة بالمركز الثالث في مدرسة الحياة العالمية للبنات. فقد وشارك في الدورة تسعة مجموعات من طلاب الصفين العاشر والحادي عشر من مدارس مختلفة من داخل وخارج مدينة الدوحة وهم مدرسة حسان بن ثابت الثانوية للبنين، ومدرسة الشمال الثانوية للبنين، ومدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين، ومدرسة حمد بن عبد الله الثانوية للبنين، ومدرسة دخان الثانوية للبنين، ومدرسة الحياة العالمية.