In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يختتم برنامج تدريب المعلمين على منهجية البحث العلمي | Qatar University

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يختتم برنامج تدريب المعلمين على منهجية البحث العلمي

2023-04-17
QU-picture-newsroom

اختتم مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بالتعاون مع مركز التدريب والتطوير في وزارة التعليم والتعليم العالي فعاليات برنامج تدريب المعلمين على منهجية البحث العلمي؛ ويأتي هذا البرنامج اعتبارًا لكون البحث العلمي من الركائز الأساسية التي تُسهم في تقدم الأمم ونهضتها، لذلك يسعى مركز جامعة قطر للعلماء الشباب لتطوير أدوات ومنهجيات مبتكرة تعمل على تحقيق كفاية البحث والاستقصاء لطلبة المدارس والجامعة.

وذلك بحضور كل من بحضور كل من سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيرة التربية والتعليم والتعليم والعالي، والأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد، نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا، وبحضور عدد من المدعوين من الوزارة والجامعة.

وتم طرح برنامج تدريب المعلمين "منهجية البحث العلمي"، لتعزيز الكفاءات والخبرات البحثية من خلال برنامج تدريبي مكثف صُمم من قِبل مركز جامعة قطر للعلماء الشباب. ويتبع هذا البرنامج أحدث الطرق والمناهج المبتكرة في مجال التعليم والبحث العلمي. وقد انطلقت الدورة الأولى للبرنامج هذا العام في شهر يناير، بمشاركة 17 معلمًا ومعلمة من 9 مدارس من المرحلة الإعدادية، و8 مدارس من المرحلة الثانويةوبلغ عدد الطلبة المشاركين 347 طالبًا وطالبة الذين قاموا بتنفيذ 81 بحثًا علميًا. وتم تقييم المعلمين بشكل دوري للتأكيد على أهمية طرح البرنامج وفقًا للمعايير والخطة الموضوعة. وكذلك تقييم مشاريع الطلبة المشاركين داخليًا حتى يتم اختيار أفضل مجموعة من كل مدرسة للمنافسة في التقييم النهائي.

وتعتمد منهجية البرنامج على البحث المبتكر الذي أعده مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، والذي يجمع بين الأساليب التعليمية المبتكرة والممارسات التفاعلية التي تسهم في تنمية وتطوير مهارات البحث العلمي لدى المعلمين والطلبة. وتضمن البرنامج العديد من الورش التدريبية لتعريف المعلمين على منهجية البحث بشكل تكاملي حتى يشاركوا المعرفة البحثية مع الطلبة. ويُمكّن المعلمين والطلبة من عمل دراسة بحثية من خلال اختيار موضوع البحث، وإيجاد الدراسات السابقة ومن ثم تحديد الدراسات السابقة ذات الصلة باستخدام تقنية الـ prisma. بالإضافة إلى تعريفهم على طرق جمع وتحليل البيانات، ومن ثم تصميم الملصقات البحثية بمعايير عالمية. ويسهم البرنامج في صقل مهارات الطلبة وتعزيز التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات لديهم.

وفي تصريح لها تعقيبًا على المشاريع والأبحاث التي قدمها الطلبة، قالت الأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد، نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا: "إن من ضمن أهم متطلبات المجتمع في عصرنا الراهن الذي يشهد تطورات كبيرة وسريعة، هو الوصول إلى مراحل عاليـة في الابتكار والبحث والتقدم التقني والتكنولوجي، ولا يتم ذلك إلا بتفعيل رسالة الجامعات في تنشيط حركة البحث العلمي على كافة المستويات، وربط منهجية البحث العلمي في جميع المراحل الدراسية بقضايا التنمية وفتح قنوات التعاون مع مؤسسات التعليم في البلاد وقطاعـات التنمية المختلفة لتقديم أفضل البرامج للطلبة".

وفي ختام كلمتها شكرت الأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد فريق مركز جامعة قطر للعلماء الشباب على جهودهم في وضع محتوى البرنامج وتقديمه بكل كفاءة للطلبة والمعلمين.

من جانبها، قالت الأستاذة الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب: "لدى جامعة قطر الرغبة الكبيرة في تعزيز ثقافة البحث العلمي، وذلك من خلال إنشاء منهج واضح للبحث العلمي يتناسب مع كل مرحلة دراسية وعمرية بحيث يصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتهم وتفكيرهم نحو جميع التحديات التي يوجهونها. والهدف من ذلك تأسيس الطلبة منذ الصغر في أساسيات البحث ومنهجيته وجعل اتقانه سمه يفتخرون بها ويطبقونها بصورة عملية في بيئة داعمة للتفكير والاستكشاف والإبداع. كما يسعى المركز من خلال البرنامج إلى جعل البحث العلمي أسهل وأفضل للطلبة من خلال التطبيق العملي الذي يتخلل جميع ورش البرنامج". كما هنأت الأستاذة الدكتورة نورة جميع الطلبة المشاركين على إنجازهم المتميز في مجال البحث العلمي والكم الهائل من المعرفة الذي اكتسبوها، وتمنت لهم الاستمرار في البحث والابتكار".

والجدير بالذكر تم تكريم المعلمين والطلبة الحاصلين على المراكز المتقدمة خلال الحفل، فقد حصل على المركز الأول الأستاذ رامي جمال من مدرسة الدوحة الثانوية للبنين، وفازت بالمركز الثاني الأستاذة الشيماء صبحي من مدرسة الظعاين المشتركة للبنات، وفاز بالمركز الثالث مكرر الأستاذ إيهاب جودة من مدرسة سعيد بن زيد الإعدادية للبنين كما فزت بالمركز الثالث مكرر أيضا الأستاذة  أمل محمد صبري من مدرسة الشحانية

ومن المرحلة الثانوية فاز بالمركز الأول طلاب مدرسة أحمد بن محمد الثانوية للبنين، والمركز الثاني كان لطلاب مدرسة الدوحة الثانوية للبنين والمركز  الثالث لطلاب مدرسة زبيدة الثانوية للبنات.

كما فاز طلاب من المدارس الإعدادية وحصلت مدرسة هند بنت عمرو الأنصارية على المركز الأول، كما حصلت طالبات مدرسة سكينة بنت الحسين الإعدادية للبنات بالمركز الثاني، كما فازت طالبات مدرسة موزة بنت محمد الإعدادية بالمركز الثالث.