In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يعلن عن انطلاق (برنامج حل المشكلات) لطلبة المرحلة الابتدائية في دورته السادسة | Qatar University

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يعلن عن انطلاق (برنامج حل المشكلات) لطلبة المرحلة الابتدائية في دورته السادسة

2023-04-06
QU Young Scientists Center students participating in the 6th cycle of the Problem-Solving Program for primary schools

أعلن مركز جامعة قطر للعلماء الشباب عن انطلاق الدورة السادسة من برنامج حل المشكلات، والذي يشمل هذا العام 13 مدرسة ابتدائية للبنين والبنات في قطر؛ ويأتي هذا البرنامج ضمن رؤية المركز بأن يكون رائدا في تقديم البرامج التعليمية المبتكرة والمبادرات التربوية الهامة لتعزيز قدرات الطلبة.

يهدف برنامج حل المشكلات إلى تدريب الطلاب على مهارة حل المشكلات بطريقة مبتكرة وفعالة من خلال الأنشطة العملية، حيث تعد هذه المهارة أحد أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها الطلاب والتي تساعدهم على التفكير بشكل منهجي لحل المشكلات العلمية. ويعد اكتساب هذه المهارة منذ الصغر هاما لبناء قاعدة قوية للتفكير النقدي وحل المشكلات والابتكار في المستقبل، بالإضافة إلى تعزيز القدرات العلمية للطلاب وتحفيزهم على استكشاف الموضوعات العلمية بشكل أكبر وأعمق.

وتشمل هذه الدورة من برنامج حل المشكلات عددًا من المواضيع التعليمية في إطار البيئة التي تهدف إلى تنمية مهارات التفكير والإبداع، حيث سيتم تزويد الطلبة بالموارد التعليمية اللازمة خلال ورش عمل تقام في مختبرات مدارسهم.

وتتميز هذه الدورة بانضمام مدرسة التربية السمعية للبنين، وسيتم توفير الدعم والإرشاد لهم لضمان تنفيذ البرنامج بكفاءة وفاعلية في بيئة تعليمية مرنة وملائمة للطلاب، حيث تهدف هذه الخطوة إلى توفير الفرص التعليمية المتساوية للجميع وتعزيز التعلم النشط والمشاركة الفعالة. بالإضافة إلى زيادة الوعي بالتحديات التعليمية التي تواجه الأفراد ذوي الإعاقة السمعية والحاجة إلى اشراكهم في كافة المبادرات.

وعبرت الأستاذة الدكتورة نورة جبر آل ثاني مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، عن سعادتها بانطلاق الدورة السادسة من برنامج حل المشكلات، مؤكدة أن المركز يسعى دائمًا إلى تطوير مهارات الطلاب العلمية والفكرية، وتحفيزهم على التفكير النقدي وحل المشكلات المعقدة، كما أشارت إلى أهمية دور الطلاب في توجيه مسارات التنمية المستدامة ومواجهة المشاكل البيئية في العالم، معربةً عن تطلعها لمشاركة الطلاب في حملات توعية ومبادرات تهدف إلى خدمة المجتمع والعالم.

والجدير بالذكر يتميز برنامج حل المشكلات بأسلوب تعليمي شيق وممتع يتيح للطلبة فرصة للتعلم والاستمتاع في نفس الوقت، وتعلم المهارات والأساسية التي يحتاجون إليها للنجاح في المستقبل، مثل قدرات التفكير والتحليل والاختبار والعمل الجماعي والتواصل والابتكار.