مجموعات برنامج متطلبات الجامعة
مجموعة الهوية والتواصل
تهدف المقررات المضمنة في هذه الباقة إلى تأسيس مهارات الهوية والتواصل.
يتراوح عدد الساعات المعتمدة المطلوبة لهذه الباقة من 15 إلى 18 ساعة معتمدة، حسب البرنامج. يتم تحديد المقررات المحددة التي يتعين على الطلاب إكمالها في متطلبات الدرجة لكل برنامج وتتكون من مجموعة من المقررات المدرجة أدناه.
كود المقرر | عنوان المقرر | الساعات المعتمدة | محتوى المقرر |
---|---|---|---|
ARAB 100 | لغة عربية 1 | 3 |
يهدف المقرر إلى تزويد الطلاب بالمهارات المهمة للتواصل باللغة العربية كالاستماع والتحدث والقراءة ، مع الاهتمام بمهارات الكتابة فيما يتعلق بكل منها. يتم ذلك من خلال محتوى يتضمن مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة باللغة العربية المعاصرة ، من خلال تحليل عميق لللسانيات والنصوص الأدبية. يتم تقديم المقرر في بيئة تعليمية تفاعلية تعتمد على: 1) الأنشطة الطلابية ، 2) تطوير مهارات الطلاب ، 3) التعلم التعاوني ، 4) مهارات الاتصال للتعبير عن الذات والأفكار بطرق مختلفة ، 5) حل المشكلات من خلال مهارات التفكير النقدي والإبداع. 6) استيعاب الأفكار في سياقات مختلفة. تستخدم عملية التقييم مجموعة متنوعة من الأدوات لقياس مدى تحقيق نتائج تعلم الطلاب. يرجى من جميع الطلبة الناطقين بغير اللغة العربية من الأجانب ووارثي اللغة العربية ضرورة مراجعة مرشدهم الأكاديمي للاطلاع على المتطلبات الجديدة للّغة العربية، والتي سيتم تطبيقها اعتباراً من فصل صيف 2022 على الطلبة المستجدين وجميع الطلبة على الخطط القديمة (قبل صيف 2022). |
ARAB 109 | مهارات لغوية | 3 |
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من اكتساب المهارات اللغوية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) ، أي تطوير مهارة التحدث باللغة العربية. تعزيز التواصل مع الآخرين ؛ إتقان مهارات القراءة والإرسال / التلقي وفهم الاتصالات الشفوية والمكتوبة ؛ وإتقان مهارات الكتابة الصحيحة وتحديد طرق الاستخدام المناسبة. كل هذا يتحقق من خلال المحتوى الذي يركز على الجانب الوظيفي للغة ، مع الاهتمام باكتساب المعرفة بأنواع الكلام وعلامات كل نوع ؛ التفريق بين الضمائر المنعكسة وغير المنعكسة ومعرفة علامات كليهما ؛ والتعرف على نوعي الجملة العربية ومكوناتها ، في بيئة التعلم النشط المتمحورة حول الطالب ، باستخدام أنشطة تعليمية مختلفة ، بما في ذلك قراءات الكتب اللغوية والأدبية عالية الجودة لتمكينهم من توظيف مهاراتهم اللغوية في استيعاب النصوص الأصلية ، مع وزن نسبي يصل إلى 80٪ من المهارة باستخدام أدوات تقييم متنوعة. |
ARAB 110 | مقدمة لدراسة الأدب وفنونه | 3 |
يهدف هذا المقرر إلى بناء اطلاع الطلاب وكفاءتهم في الأدب العربي بمختلف أنواعه ، وذلك لزيادة قدرتهم على تقدير الأدب وتنمية وعيهم بمفاهيمه من خلال دراسة الشعر والقصة القصيرة. |
ARAB 200 | لغة عربية 2 | 3 |
"المتطلب السابق: عربي 100 يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من إتقان مهارة الكتابة العربية والتواصل العلمي والمهني. تتحقق هذه الأهداف من خلال محتوى المقرر ، الذي يجمع بين أساسيات اللغة والقواعد اللغوية لتنظيم أساليب الكتابة ، والخبرة في مهارات الكتابة العربية في الأشكال التالية: 1) وظيفيًا وإبداعيًا ، 2) تقليديًا و 3) وصفيًا وتحليليًا. علاوة على ذلك ، يهدف المقرر إلى التعامل مع المشكلات المكتوبة من خلال التعلم الذاتي والبيئات التعاونية التي تطور المهارات الإبداعية والحوار والمناقشة والتفكير النقدي. كما سيعزز أساليب التعبير الكتابي تجاه كل من الذات والمهنة ، بما في ذلك المساعدة في اكتساب المعرفة ، وبناء الوعي الثقافي والمواطنة الصالحة. سيتم تقييم أداء الطالب من خلال أدوات التقييم المختلفة التي تركز على مهارات الكتابة لدى الطلاب ، من أجل تحقيق نتائج التعلم المرجوة. يرجى من جميع الطلبة الناطقين بغير اللغة العربية من الأجانب ووارثي اللغة العربية ضرورة مراجعة مرشدهم الأكاديمي للاطلاع على المتطلبات الجديدة للّغة العربية، والتي سيتم تطبيقها اعتباراً من فصل صيف 2022 على الطلبة المستجدين وجميع الطلبة على الخطط القديمة (قبل صيف 2022). |
DAWA 111 | الثقافة الإسلامية | 3 |
يسعى هذا المقرر إلى تعزيز الهوية الموحدة التي يشترك فيها جميع الطلاب بغض النظر عن تخصصاتهم الأكاديمية. يتبنى المقرر فلسفة تعليمية معينة تناسب طبيعتها الخاصة. يتم ترتيب جميع الموضوعات في هيكل موحد ومتكامل يبدأ بتحديد المفاهيم الأساسية المتعلقة بالثقافة والعلوم والحضارة. بعد هذه التوضيحات الأولية ، سيتم تقديم مادة تحليلية مكثفة حول القضايا المتعلقة برسالة الإسلام وخلق الإنسان ودور الأمة الإسلامية والعلاقة مع الآخر. |
ENGL 110 | لغة إنجليزية 1 | 3 |
تم تصميم المقرر لتعريف الطلاب بعملية القراءة والتواصل الشفوي. يزود الطلاب بمجموعة واسعة من مهارات القراءة والتواصل الشفوي / الاستراتيجيات التي تساعدهم على أن يصبحوا قراء ومتحدثين فعالين للغة الإنجليزية. يركز المقرر على فهم القراءة وتطوير المفردات في السياق ، وفهم الاستماع ، ومهارات النطق والتحدث سيتم اختيار مواد الدورة والكتب المدرسية لتعكس المحتوى التربوي للدورة. |
ENGL 111 | لغة إنجليزية 2 | 3 |
هذا المقرر استمرار للغة الإنجليزية (1) ويركز على تطوير نفس المهارات على مستوى أكثر تقدمًا. يبقى التركيز على استخدام الطلاب العملي للغة الإنجليزية. سيتم إيلاء بعض الاهتمام للاختلافات بين اللغة الإنجليزية المكتوبة والمنطوقة (بهدف تقليل الأخطاء الناتجة عن الخلط بين الوضعين) وتقاليد علامات الترقيم. |
ENGL 150 | كتابة المقال 1 | 3 |
يقدم هذا المقرر خبرة إرشادية في كتابة المقالات الأكاديمية على المستوى الجامعي. يتم التركيز على كتابة المقدمات الفعالة والفقرات الختامية ، وتطوير بيان أطروحة محدد بوضوح وصياغة فقرات داعمة قوية. سيساعد المقرر الطلاب على تعلم كيفية البحث عن المصادر وتقييمها واستخدامها والاستشهاد بها وتعلم مجموعة متنوعة من التقنيات لصياغة كتاباتهم من خلال نشاطين رئيسيين: عملية الكتابة الخاصة بهم وتحليل كتابة الآخرين. سيتلقى الطلاب تعليمات حول التلخيص ، واستخدام إشارات / فقرات انتقالية ، وإعادة الصياغة ، واستخدام أنواع مختلفة من الاقتباسات ، وتصحيح أخطاء الجملة الشائعة. تستند جميع المواد إلى معايير الكتابة التي وضعتها جمعية اللغة الحديثة (MLA). |
ENGL 151 | الاستيعاب القرائي المتقدم | 3 |
يقدم هذا المقرر للطلاب مجموعة متنوعة من النصوص الأصلية من مصادر مختلفة بما في ذلك مقالات الصحف والمجلات ومقتطفات من أعمال الكتاب المعاصرين. سوف تختلف النصوص أيضًا في الطول والكثافة. تم تصميم المهام لتشمل مهارات مختلفة تعكس الأنواع المختلفة من الاستجابات للنصوص التي يحتاجها الطلاب مثل تلخيص الحجة الرئيسية للنص ، وتدوين الملاحظات التفصيلية ، وانتقاد النصوص ، ومقارنة النصوص المكتوبة في سجلات مختلفة لفحص الميزات المختلفة التي تجعل النصوص متماسكة و متماسكة ومستجيبة لأسئلة الفهم بأسلوب الامتحان. |
ENGL 202 | لغة إنجليزية 1 - ما بعد التأسيسي | 3 |
تم تصميم هذا المقرر لمساعدة الطلاب على تحسين قدرتهم على الكتابة الأكاديمية ، ولضمان استعدادهم لمهارات الكتابة والبحث الأكثر تقدمًا. في اللغة الإنجليزية 2. يتم التركيز على فهم المعلومات من النصوص الأصلية. يتم تدريس المفردات الأكاديمية من خلال الاستدلال والسياق. يتم تشجيع بيئة المجتمع التعاوني ، حيث يتعلم الطلاب تقديم وقبول الملاحظات المركزة ذات الصلة من وإلى أقرانهم. طوال الفصل الدراسي ، يقوم الطلاب بإنشاء محفظة إلكترونية وتطويرها. |
ENGL 203 | لغة إنجليزية 2 - ما بعد التأسيسي | 3 |
"المتطلب السابق: ENGL 202 اللغة الإنجليزية 203 هي مقرر كتابة أكاديمية متقدمة توفر فرصة للطلاب لتعلم وممارسة المهارات اللازمة لورقة أكاديمية موجهة على مستوى الجامعة تتعلق بمجال دراستهم. يركز المساق على تطوير مهارات الكتابة الأكاديمية وكذلك القدرة على القراءة والتفكير النقدي. سيتعلم الطلاب استخدام المكتبة والموارد المناسبة عبر الإنترنت للعثور على المصادر وتقييمها لإبلاغ أفكارهم وتطويرها ودعمها في كتابة ورقة الفصل الدراسي." |
HIST 121 | تاريخ قطر | 3 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بتاريخ قطر عبر العصور التاريخية المختلفة ، مع التركيز بشكل خاص على ظهور وتطور إمارة قطر خلال التنافس العثماني البريطاني في الخليج. كما يتناول المساق الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في فترة ما قبل وبعد عصر النفط والغاز. ويبحث في التطورات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي حدثت في البلاد خلال فترة حكم صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. |