رؤيتنا و السرية و الخصوصية
الرؤية
رؤية مركز الارشاد الطلابي بجامعة قطر، هي تمكين الطلاب من الناحية النفسية والاجتماعية والأكاديمية لتحقيق الإتزان الداخلي في تلك المجالات
الرسالة
تتمثل مهمة مركز الارشاد الطلابي للجامعة في توفير خدمات الدعم النفسي للطلاب، بما في ذلك المشاكل السلوكية والاجتماعية والعاطفية التي تتداخل مع حياتهم الشخصية، والاجتماعية، و الاكاديمية. ويلتزم المركز بتقديم الدعم للطلاب لاستكشاف قدراتهم وإمكاناتهم، لتحقيق النجاح الأكاديمي والنمو الشخصي، من خلال تقديم جلسات الاستشارة، ونشر الثقافه النفسية، والوقاية، والتوعية، والتقييم، والتدخل في الأزمات، وخدمات الإحالة للمراكز الاخرى. كما ان المركز يعد مرجعا أساسي لأعضاء هيئة التدريس والموظفين لتسهيل خدماتهم في دعم الطلاب، من خلال جلسات الاستشارة والبرامج التعليمية، واستراتيجيات الوقاية
الأهداف
تحسين الجوانب النفسية والعاطفية والاجتماعية للطلاب.
تحسين مستوى أداء الطالب الشخصي والأكاديمي.
تعزيز المشاركة الناجحة لموظفي جامعة قطر وأعضاء هيئة التدريس مع الطلاب.
نشر الوعي النفسي بين طلاب وموظفين واعضاء هيئه التدريس بجامعة قطر .
تأكيد الحفاظ على سلامه الطلبه من خلال التدخل في الأزمات، وبرامج الوقاية والتوعية.
العمل كمرجع للطلبة والموظفين وأعضاء هيئة التدريس، فيما يتعلق بتقديم المشورة النفسيه وخدمات الإحالة، وبرامج التوعية.
7. المشاركة في نتائج البحوث في المحافل الإقليمية والدولية.
التمكن من استخدام موارد المتجمع المحيطه وتحقيق الاستفاده منها، في حاله عدم مقدره المركز على تغطيه حاجة الطلبة
المبادئ والقيم التي يقوم عليها مركز ارشاد الطلبة وحسب المعايير العالمية بخدمات ارشاد الطلبة في الجامعات
(Respect each person)احترام الآخر
يؤمن المركز والمرشدين بان كل انسان متفرد ومميز بقدراته وامكاناته. انعم الله على الإنسان بالقدرة على الفكر والبصيرة ولذا فان المركز يحترم الانسان لذاته ويؤمن بحقه وقدرته على معرفة ما هو افضل له. يحترم المركز قيم ، واخلاق ومعتقدات الآخرين
(Beneficence)الإحسان
اي ان يكون المسترشد اولاً ، يضع المرشد المصلحة الفضلى للمسترشد كأولوية في عمله. ويعمل المركز والمرشدين على تسخير جل قدراتهم في خدمة المسترشدين وتحسين اوضاعهم. ويقوما باستخدام جميع المصادر المتاحة لخدمة المسترشد للوصول بها / به لصحة نفسية جيدة.
No Harm/ non maleficence عدم الإيذاء
يعمل المرشد والمركز على الحفاظ على الطلبة وحمايتهم من التعرض لأي اذى سواء كان نفسي، جسدي أو معنوي. كما يمتنع المرشدين من تقديم أي تدخلات ارشادية قد تؤذي او تضر بالمسترشدين
Autonomy and Self – Determination : الاستقلالية و حق تقرير المصير
يحترم المرشد والمركز حق الطالب في تقرير مصيره في اخذ الخدمة او رفضها ، وان يكون / تكون الشريك الأساسي في اخذ القرارات التي تهمه / ها. كما يعمل المرشد على دعم استقلالية المسترشد وحمايته من اي إجبار او إملاء من اي طرف كان .
Fidelityالمصداقية والإخلاص
على المرشد والمركز أن يكونوا صادقين و نزيهين في أي تعامل ولا يقوموا باي زيف او ادعاء لا عن عملهم او الخدمات المقدمة للمسترشدين
Professionalism المهنية
يعتمد المرشد اسلوب / تدخل مهني علمي معروف في تقديمه لخدمة الارشاد للمسترشدين وعليه ان يستطيع تفسير الخطوات والاساليب المعتمدة من طرفه للآخرين. يلتزم المرشد بتطوير ذاته ومهاراته الإرشادية بما يتلاءم مع مستجدات المهنة وحاجة المسترشدين. يحافظ المرشد على علاقة مهنية مع المسترشدين ، ولا يسمح لهذه العلاقة ان تتحول الى علاقة صداقة او غيرها اثناء فترة العلاقة الارشادية. لا يسمح المرشد لأي كان التدخل او الاملاء اذا ما كان ذلك يتعارض مع مصلحة المسترشد الفضلى .
Justice العدالة
يقوم المرشد/ المركز بالتعامل بمساواة مع الجميع كما يقوم بالتحيز لمصلحة الاقل حظا اذا كان الامر يتطلب ذلك
Non stigmatization تقليل الوصمة
يؤمن المركز و المرشدين ان الحصول على خدمات الارشاد والصحة النفسية حق لمن يحتاجه. ومهم ان لا يكون هناك عائق ما بين الانسان وحصوله على الخدمة ، لذا يعمل المرشد والمركز على التوعية بقضايا الصحة النفسية وحاجة المستفيدين من خدماته وذلك لتقليل الوصمة وتمكين المسترشدين من التمتع بخدمات الارشاد والصحة النفسية دون التعرض للتوصيم او التهكم.
السرية والخصوصية
يجب المحافظة على المعلومات النفسية والصحية وغيرها من المعلومات ( الحالية او السابقة ) التي يقوم الطالب (المسترشد ) بمشاركتها اثناء الجلسة ، حيث تحاط بسرية تامة في كل الاوقات ، إلا في الحالات الاستثنائية التالية
- . ولا ينبغي المشاركة بها لاي شخص داخل او خارج المركز الا بموافقة الطالب خطيا على ذلك . ويشمل ذلك / معلومة أن الطالب عميلاً في المركز . وينبغي لجميع موظفي المركز ( مرشد / إداري / وغيرهم )ان يلتزموا بهذه السياسة .
- وبستثنلى من هذه السياسة الحالات التالية :
1- عندما يشكل الطالب خطراً على نفسه
2- عندما يشكل الطالب خطرا على غيره أو على الممتلكات ..
3- عندما تكون المعلومة مطلوبة من القانون .
4- في حالات الطبية ( الجسدية والنفسية) وان تكون المعلومة مهمة لتقديم العلاج المناسب للطالب . حيث يقوم مدير المركز او من يفوضه بتحرير تلك المعلومة للجهة المعنية .
- فيما يتعلق بالمعلومة حول حضور أو عدم حضور الطالب لمركز الإرشاد . لا يمكن تزويدها لأي جهة إلا بموافقة خطية من الطالب ( تعبئة نموذج خاص بذلك ) . وفي حالات معينة يقوم المدير او من ينوب عته بتقييم الطلب وضروريته واهميته للطالب لتحديد امكانية تحرير المعلومة للجهة المختصة مع وضع تبرير لذلك . وفي حالة عدم وجود موافقة خطية هناك مجال للمدير /
أو من ينوب عنه في المركز . لتقييم الطلب وضروريته و أهميته للطالب لتحديد امكانية او عدم امكانية تحرير المعلومة للجهة المختصة مع وضع تبرير لذلك .
- عندما يرغب الطالب في الأفراج عن المعلومة الخاصة به في المركز عليه أن يوقع موافقة خطية ( مع تعبئة النموذج المعد لذلك ) بذلك مسبقاً . ( يحدد فيه نوع المعلومة / و الجهة التي يرغب في مشاركتها )