يقدم قسم نظم معلومات المكتبة (LIS) دعماً فنياً ووظيفياً شاملاً لجميع الأنظمة والخدمات المرتبطة بالمكتبة، ويشمل ذلك نظام المكتبة المتكامل (ILS)، المستودع المؤسسي لجامعة قطر، الأرشيف والمجموعات الخاصة، نظام إدارة المجلات الجامعية، الموارد الإلكترونية للمكتبة، وموقع المكتبة الإلكتروني.
هدفنا الأساسي هو تمكين أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب في الجامعة من خلال ضمان وصولهم السلس إلى المعلومات التي يحتاجونها، سواء كانت مطبوعة أو إلكترونية. نحن نضمن أن خدمات المكتبة متاحة في أي وقت ومن أي مكان، مع توفير مجموعة متنوعة من الموارد، بدءاً من المجموعات المادية وصولاً إلى الكتب الإلكترونية وقواعد البيانات، لتكون سهلة الوصول داخل الحرم الجامعي وخارجه، وذلك لدعم التعليم والتعلم والبحث.
موقع المكتبة
يعد موقع المكتبة الواجهة الرئيسية لمجتمع جامعة قطر للوصول إلى جميع خدمات المكتبة، ويوفر للمستخدم جميع المعلومات حول المكتبة، وخدماتها، ومجموعاتها (مثل حسابي في المكتبة، تجديد الإعارة، خدمة الدفع الإلكتروني، أدلة البحث الإلكترونية للمكتبة، الحجز الذاتي للغرف الدراسية، وغيرها). يمكن الدخول على موقع المكتبة من أي مكان ويوفر للمستخدم الوصول إلى جميع الخدمات الإلكترونية للمكتبة. يتم صيانة موقع المكتبة من قبل وحدة الدعم الفني لتكنولوجيا المعلومات/نظم معلومات المكتبة ومتاح على مدار الساعة.
مكتبي (MyLibrary – نظام Sierra ILS)
يُعد MyLibrary أداة الفهرس العام الإلكتروني للمكتبة (OPAC) التي تتيح للمستفيدين البحث في المكتبة والتفاعل معها عبر حساباتهم، ويحتوي حساب MyLibrary على معلومات الإعارات وقوائم القراءة الخاصة بالمستخدمين، ويمنحهم الوصول إلى خدمات الإعارة والتداول في المكتبة.
نظام اكتشاف المكتبة (Summon DS)
يُعد نظام اكتشاف المكتبة (Summon DS) الواجهة للبحث عبر الفهرس الإلكتروني للمكتبة والموارد الإلكترونية المشتركة، ويوفر هذا النظام بحثاً موحداً عبر جميع الكتب المطبوعة، والكتب الإلكترونية، والدوريات، والصحف، والفيديوهات، والصور، وأدلة البحث، والمزيد، وكل ذلك من خلال فهرس موحّد ومحضّر ومحسّن لتسهيل الاكتشاف. يمكّّن Summon DS المستفيدين من الوصول إلى ثروة من المحتوى الأكاديمي عبر واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام.
المركز الرقمي بجامعة قطر (QSpace)
في بوابة المركز الرقمي بجامعة قطر، نوفر الوصول الإلكتروني إلى الأبحاث الأصلية، والأعمال العلمية، والمواد الإدارية، والأرشيف التاريخي للجامعة. وهي عبارة عن مجموعة من الخدمات التي تقدمها الجامعة لأعضاء مجتمعها لإدارة وتوزيع المواد الرقمية التي أنشأتها هي وأعضاء مجتمعها. يُدار المركز الرقمي بجامعة قطر ويُصان من قبل مكتبة جامعة قطر وبدعم من قسم خدمات تكنولوجيا المعلومات.
نظام مجلات جامعة قطر (OJS)
يُعد نظام مجلات جامعة قطر وسيلة لإدارة المجلات الأكاديمية المحكمة ونظام النشر لها. ويُستخدم التطبيق لإدارة دورة حياة المجلة بدءاً من التقديم، والمراجعة، وعمليات القبول، وصولاً إلى النشر.
المزيد
برنامج Clarivate EndNote Desktop
هذا التطبيق متوفر فقط لطلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة، وهو برنامج لإدارة الاستشهادات حيث يتيح للمستخدم فرصة إنشاء قواعد بيانات شخصية لاستشهاداته عن طريق استيراد المراجع من ملفات نصية أو قواعد بيانات موجودة عبر الإنترنت. ويمكن للمستخدمين إنشاء قوائم المراجع داخل Microsoft Word وفقاً لمعيار محدد أو نمط استشهاد مجلّي باستخدام إضافة Cite While You Write.
برنامج iThenticate (برنامج مكافحة الانتحال العلمي)
يُعد iThenticate المزود الرائد لتقنية اكتشاف ومنع الانتحال العلمي المستخدمة عالمياً من قبل الناشرين الأكاديميين والمؤسسات البحثية لضمان أصالة الأعمال المكتوبة قبل النشر. يتيح هذا البرنامج لأعضاء هيئة التدريس والباحثين (بدوام كامل) إمكانية لمقارنة المحتوى الذي يقدمونه أو يقومون بتقييمه أو تعديله أو نشره مع المحتوى المنشور سابقاً الموجود في قاعدة بيانات iThenticate التي تضم أكثر من 45 مليار صفحة ويب و130 مليون موضوع.
برنامج Turnitin Feedback Studio (مع Originality)
يتحقق Turnitin Feedback Studio من التشابهات في المقالات المقدمة ويسهل تقديم الملاحظات وتصحيحها، ويعد Turnitin Originality حماية شاملة ضد السلوك الأكاديمي غير السليم، بما في ذلك التحديات المستجدة مثل استخدام الذكاء الاصطناعي عند الكتابة والغش التعاقدي. يمكن لطلاب المرحلة الجامعية الوصول إلى Turnitin عبر نظام Blackboard لتقديم واجباتهم، بينما يمكن لطلاب الدراسات العليا والمساعدين البحثيين استخدام النظام للتحقق من الانتحال الأكاديمي.
نظام حجز المرافق بجامعة قطر (LibCal)
يسمح نظام إدارة المرافق للمستخدمين بتصفح وحجز المرافق المتاحة في الجامعة، مثل القاعات والغرف الدراسية، وقاعات الاجتماعات، ومعامل الحاسوب، والملاعب الرياضية الداخلية والخارجية. كما أنه يدير وظائف تقويم الفعاليات للكليات والإدارات.
وحدة أدلة البحث في المكتبة (LibGuide)
تُعد LibGuides منصة لإنشاء ومشاركة الأدلة بسهولة حول مواضيع ومجالات دراسية ودورات وخدمات ومجموعات مختلفة.
وحدة الأسئلة المتكررة وإدارة الأسئلة في المكتبة (LibAnswers)
تُعد LibAnswers منصة مرجعية متكاملة عبر الإنترنت، وتشمل: إدارة الأسئلة (التذاكر) من خلال قنوات متعددة، بما في ذلك نموذج السؤال عبر الإنترنت؛ قاعدة معرفية قابلة للبحث تحتوي على الأسئلة الشائعة والمتكررة مصنفة حسب الموضوع والمجموعة؛ خدمة الدردشة عبر الإنترنت (LibChat).
وحدة الاستبيانات في المكتبة (LibWizard)
تُعد LibWizard منصة لإنشاء ومشاركة وتحليل النماذج، والاستبيانات، والاختبارات، والدروس التفاعلية.
إخفاء