9:00 - 9:30 صباحاً بتوقيت الدوحة
  رابط الجلسة:
   
                     https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=ma580863a9b323be3c901cac50c4c1a2d  
                         |  
                  التسجيل | 
 
                     9:30-11:00 بتوقيت الدوحة عريف حفل/ الافتتاح الأستاذة فاطمة الكواري رابط الجلسة:  
                     https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=ma580863a9b323be3c901cac50c4c1a2d كلمة المرور: UDL
   
                         |  
                     الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمة الافتتاح: سعادة الدكتور/ حسن بن راشد الدرهم - رئيس جامعة قطر - دولة قطر كلمات قصيرة مسجلة من رؤساء الجامعات المشاركة: (الجامعة الهاشمية، المملكة الأردنية الهاشمية /جامعة الخليل- دولة فلسطين/جامعة القديس يوسف - دولة لبنان). كلمة اللجنة التوجيهية – الدكتور خالد خضر رئيس اللجنة التوجيهية للمؤتمر  
                     المتحدثون الرئيسيون: الشيخة/ حصة بنت خليفة آل ثاني – مبعوث أمين العام الجامعة العربية للشؤون الإنسانية والمقرر الخاص للأمم المتحدة لشؤون الإعاقة سابقاً – دولة قطر الدكتور/ محمد الطراونة - الرئيس المؤسس للجنة رصد الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة - هيئه الأمم المتحدة، المفوضية السامية لحقوق الإنسان - المملكة الأردنية الهاشمية  | 
 |  
                  جلسات المؤتمر | 
 
                     11:00– 11:55 صباحاً بتوقيت الدوحة الأبعاد التربوية والعصبية للتصميم الشامل للتعلم رئاسة الجلسة: د. رانيا منصور – معهد الدوحة للدراسات العليا رابط الجلسة:  
                     https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=ma580863a9b323be3c901cac50c4c1a2d كلمة المرور: UDL  
                         |  
                     د. ماجد بن عبد الرحمن السالم - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية آليات تنفيذ التصميم الشامل للتعلم في الأنظمة التعليمية: رؤية بناءً على أفضل الممارسات التعليمية في تنفيذ UDL  
                     د. طارق بلعج - جامعة قطر – دولة قطر أين يكمن دور الوظائف التنفيذية في النمو المعرفي وفي مسارات التعلم؟  
                     د. مصطفى خياطي –جامعة الجزائر 1 – جمهورية الجزائر الطفولة المبكرة ودورها في صناعة أجيال الغد  | 
 
                     12:00– 12:55 ظهراً بتوقيت الدوحة "العرض باللغة العربية" إدارة الورشة: أ. رحاب درغام – جامعة قطر  |  
                     شركة جوجل أ. باسل أياس، مدير التسويق الإقليمي في قطاعي التعليم والصحة في الشرق الأوسط، تركيا وإفريقيا نظرة عامة على أدوات جوجل التعليمية  | 
 
                     1:00 – 1:55 ظهراً بتوقيت الدوحة رابط الجلسة:  
                     https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=ma580863a9b323be3c901cac50c4c1a2d كلمة المرور: UDL  
                         | ورشة: مقدمة في التصميم الشامل للتعلم وتطبيقاته العلمية: تجربة جامعة قطر فريق مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة قطر د. خالد خضر/ أ. فاطمة الكواري / أ. ريم بارودي  | 
 
                     2:00 – 2:55 ظهراً بتوقيت الدوحة "العرض باللغة العربية" إدارة الورشة: أ. بثينة دجبي – جامعة قطر رابط الجلسة:  
                     https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=ma580863a9b323be3c901cac50c4c1a2d كلمة المرور: UDL  
                         |  
                     شركة مايكروسوفت Mr. Khaled Hazem, Industry Solutions & Accesssibility Director Hector Minto, Lead Technology Evangelist (Accessibility) أ. خالد حازم، مدير حلول الصناعة وإمكانية الوصول / أ. هيكتور مينتو لجعل عالمنا أكثر شمولاً  | 
 
                     3:00 – 3:55 عصراً بتوقيت الدوحة  |  
                     الجلسات النقاشية المتزامنة الأولى  | 
 
                     المجموعة الأولى التصميم الشامل للتعلم وتحديات صعوبات التعلم رئاسة الجلسة: د. علاء الدين عبيدات - جامعة اليرموك رابط الجلسة:  
                     https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=ma580863a9b323be3c901cac50c4c1a2d كلمة المرور: UDL  
                         |  
                     د. مالك يوسف بخيت- جامعة ام درمان الإسلامية – جمهورية السودان فاعلية برنامج قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الابتكاري لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم  
                     د. مريم بن بوزيد/ د. نجية تيقمونين - جامعة الجزائر 2- جمهورية الجزائر دراسة أنماط التفكير عند تلاميذ ذوي صعوبة القراءة حسب نظرية الهيمنة الدماغية لهيرمان  
                     أ. منى الشبلي / د. سهيل محمود الزعبي - جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان مدى تضمين التعلم القائم على الدماغ في تعليم الطلبة ذوي صعوبات التعلم: التفكير الهندسي كأنموذج  | 
 
                     المجموعة الثانية التصميم الشامل للتعلم والإعاقات السمعية رئاسة الجلسة: د. أحمد الشريفين – جامعة اليرموك رابط الجلسة:  
                     https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=m00daed117fc1f51bdc80269268753df9 كلمة المرور: UDL  
                         |  
                     د. نبيل زايري - مؤسسة حمد الطبية – دولة قطر تطوير خدمات الدعم لتعليم الأطفال مزروعي القوقعة المُدمجين في المدارس العادية ضمن استراتيجيات المُتابعة والتقييم لإنتاج الكلام وفق الفهم الشفهي.  
                     د. فراس أحمد الطقاطقة - جامعة جدة – المملكة العربية السعودية فاعلية برنامج قائم على التصميم الشامل للتعلم في تنمية المهارات اللغوية لذوي الإعاقة السمعية وأثره على الاستيعاب القرائي.  
                     د. نوره شافي الدوسري / أ. عائشة محمد الرشيد-جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية فاعلية استخدام استراتيجية (SQ3R) في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى الطالبات ضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة.  | 
 
                     4:00 – 4:55 عصراً بتوقيت الدوحة  |  
                  الجلسات النقاشية المتزامنة الثانية | 
 
                     المجموعة الأولى التصميم الشامل للتعلم وتحديات اضطراب طيف التوحد والإعاقات الفكرية رئاسة الجلسة: د. علاء الدين عبيدات - جامعة اليرموك رابط الجلسة:  
                     https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=ma580863a9b323be3c901cac50c4c1a2d كلمة المرور: UDL  
                         |  
                     أ. د. يمينة بوسبتة / أ. فاروق غجاتي - جامعة الجزائر2 – جمهورية الجزائر نحو استراتيجية تعليمة شاملة لذوي الإعاقة في المدرسة الجزائرية - أطفال طيف التوحد الخفيف نموذجا  
                     د. عهود عدنان سفر - جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية تأثير استخدام التصميم الشامل للتعلم لتحسين البرنامج المهني مع فئة الإعاقات الذهنية ومعرفة التحديات التي تواجه هذه الطريقة.  
                     أ. خالد أبورمان - برنامج بست باديز في مركز الشفلح - دولة قطر أثر أنشطة وفعاليات نوادي بست باديز قطر على الكفاءة الاجتماعية لطلاب مدارس الدمج - دراسة مطبقة على عينة من المدارس الحكومية بدولة قطر  | 
 
                     المجموعة الثانية التصميم الشامل للتعلم وتحديات تعلم الرياضيات رئاسة الجلسة: د. سهيل الزعبي- جامعة السلطان قابوس رابط الجلسة:  
                     https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=m00daed117fc1f51bdc80269268753df9 كلمة المرور: UDL  
                         |  
                     د. ليلى التلمساني - جامعة الجزائر 2– جمهورية الجزائر أثر الذاكرة النشطة في عملية فك الترميز العددي عند الطفل الجزائري المتمدرس في الابتدائي من السنة الثالثة إلى الخامسة ابتدائي.  
                     د. كريمة بختي - جامعة الجزائر 2 – جمهورية الجزائر التفكير الرياضي المنطقي وعلاقته بصعوبات تعلّم الرياضيات عند تلاميذ المدرسة الابتدائية.  
                     د. حكيمة تشابونت - جامعة تيزي وزو- جمهورية الجزائر دراسة صعوبات تعلم مفاهيم استعمال العدد لدى الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية العصبية.  | 
 
                     المجموعة الثالثة  التصميم الشامل للتعلم وجودة التعليم رئاسة الجلسة: د. نجوى الجوبالي – جامعة منوبة  
                     https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=m27974853d521a9a1de404e32c41de814 كلمة المرور: UDL  
                         |  
                     أ. د. منصور بن زاهي / د. سهيلة بن خيرة - جامعة قاصدي مرباح ورقلة – الجمهورية الجزائرية التصميم الارغونومي للمرافق البيداغوجية كوسيلة لتحقيق جودة التعليم.  
                     د. فؤاد أحمد أبو شنار - وزارة التربية والتعليم – المملكة الأردنية الهاشمية  مدى فاعلية أعضاء الهيئة التدريسية في تحسين جودة التعليم عن بعد واستخدام التكنولوجيا في المناهج التعليمية المحوسبة لدى معلمي الصفوف الثلاث الأولى في الأردن.  
                     د. شاكر المزوغي - جامعة قطر - دولة قطر التعليم القانوني لذوي الاحتياجات الخاصة بين الفرص والتحديات: رؤية جديدة نحو التعليم الشامل  |