تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    التعلم الرقمي (STEM)


    يعد هذا المسار أحد أحدث الإضافات في برنامج البيرق، حيث يتم تنفيذ مسار افتراضي بالكامل مع دورات عبر الإنترنت تستخدم كل من وضع التعلم المتزامن وغير المتزامن. هذا المسار هو نتيجة التفاني الكامل للبرنامج للوصول إلى الطلاب الذين تم تقييدهم من ظروف التعلم العادية في مرحلة الطفولة بسبب ظرف COVID-19 غير المسبوق. مُنع الطلاب من تجربة بيئة تعلم غير رسمية أو خارجية قائمة على الفريق بسبب بروتوكولات التباعد الاجتماعي المتبعة من أجل سلامتهم كما هو الحال في جميع أنحاء العالم. شهد هذا المسار طلبًا متزايدًا من أولياء الأمور، الذين كانوا يقودون العصا التعليمية خلال العام الماضي. يشارك الآباء مع أطفالهم على منصات الإنترنت خلال أنشطتنا، مما يحفزهم ويلهم أطفالهم لتحسين ظروفهم التعليمية. يسهل هذا المسار وحدات جديدة مثل Force وArduino وتطوير التطبيقات والأمن الغذائي والفخار باستخدام نموذج تعليمي جديد، نموذج تعليمي افتراضي قائم على STEM، تم تطويره بواسطة باحثو STEM في QUYSC خلال فترة Covid-19. ضمن هذا المسار، أطلق البيرق قناة على YouTube حصريًا لإشراك الطلاب الصغار من الصفين الرابع والخامس لتشجيع التعلم الذاتي والمعلومات التكميلية في العلوم من خلال مقاطع فيديو STEAM التفاعلية المصممة لتعمل كمحسّنات للفصول الدراسية. تساهم مقاطع الفيديو في ممارسة الفصول الدراسية المقلوبة، مما يساعد معلمي المدرسة على جذب الطلاب. تم تصميم مقاطع الفيديو بعناية من قبل فريق من معلمي STEAM ذوي الخبرة، مما يدفع الطلاب إلى دمج تجربة تعلم العلوم في حياتهم اليومية.


    التعلم الرقمي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) | جامعة قطر - صورة 1 تم تصميم ورشة العمل هذه لتعريف طلاب الصف الرابع بأهمية الأمن الغذائي وأركانه الأربعة: توافر الغذاء، والحصول على الغذاء، والاستفادة منه، والاستقرار. تضمنت ورشة العمل التفاعلية أنشطة عملية مصممة بعناية ليتم إجراؤها في المنزل مع المواد المتاحة. تعرف الطلاب على توزيع الموارد الغذائية في الأرض، ومفهوم ندرة الغذاء في بعض محتوياته. كما استكشفوا الأنشطة البشرية التي أدت إلى نقص الغذاء في العالم. في نهاية ورشة العمل، تم تشجيع الطلاب على المشاركة بنشاط في مجتمعهم من خلال زراعة فاكهة أو خضروات من اختيارهم في حديقة منزلهم. تم تطوير مهارات حل المشكلات من قبل الطلاب بهدف إيجاد حلول مستدامة لمشكلة الأمن الغذائي التي يتم تقديمها كل يوم من أيام ورشة العمل. كما تم تحسين المهارات الأخرى مثل التفكير النقدي والتفكير التصميمي أثناء أداء الأنشطة.

    في هذه الورشة، تم تعريف الطلاب في الصفوف السابع والثامن والتاسع على عالم تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة من خلال ورشة عمل تفاعلية على Android Studio. تم تصميم ورشة العمل التي تستغرق أسبوعين لتعليم الطلاب المكون الأساسي لتصميم تطبيق التسوق عبر الإنترنت لمنتج من اختيارهم. تعلموا كيفية إنشاء تطبيق بسيط باستخدام الترميز بلغة برمجة JAVA، وإنشاء عدة صفحات على التطبيق بدءًا من شاشة البداية إلى صفحة الشراء النهائية. قام الطلاب بتخصيص تطبيقاتهم الخاصة للسماح للمستخدمين بتجربة تسوق سلسة. كما تدرب الطلاب على إضافة الصور والألوان والخلفيات الفريدة لجعل التطبيق أكثر جاذبية للمستخدمين.

    تعد اتصالات تقنية المعلومات (ICT) محركًا رئيسيًا لتنمية جميع جوانب الحياة في العصر الحالي. تعتبر Arduino واحدة من اللبنات الأساسية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. يتم تعريف المشاركين في هذه الورشة على Arduino من خلال العديد من الأنشطة العملية. من خلال هذه الأنشطة، يتقن الطلاب استخدام Arduino مع الإلكترونيات وأجهزة الاستشعار، للتوصل إلى أفكار مبتكرة.

    قدمت ورشة عمل "الفخار" للطلاب مشكلة واقعية تدفعهم إلى حلها من خلال صنع منتج من الفخار. يكتشفون خصائص التربة الطبيعية ويستخرجون الطين من التربة الطبيعية. يعترفون بمزايا السيراميك مقارنة بالمواد المختلفة الموجودة. يتضمن مشروع التصميم تصميم كوب خزفي باستخدام عملية التصميم الهندسي مع القواعد المحددة، حيث يطبق الطلاب المفاهيم الرياضية في العلوم والهندسة.

    قدمت ورشة القوى والحركة "جميع المفاهيم المتعلقة بالقوى، لأنها مفهوم مهم في الحياة اليومية. تساعد ورشة العمل الطلاب على فهم تعريف القوى وأنواع القوى والعوامل المؤثرة في القوى. بالإضافة إلى تعريف الطلاب بقوانين نيوتن للحركة وجميع نظريات التوازن من خلال موارد التعلم التفاعلية. اكتشف الطلاب المعرفة العلمية باستخدام أدوات مختلفة مثل مقاطع الفيديو والصور المرئية والتجارب التفاعلية والمحاكاة الافتراضية والتحديات التنافسية. في نهاية ورشة العمل، يقوم الطلاب بتحسين التفكير النقدي وحل المشكلات والتدريب العملي على النشاط والعمل الجماعي.