Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sign In

 Content Editor

برنامج المؤتمر

9:00 - 9:30 صباحاً

بتوقيت الدوحة

رابط الجلسة:

https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=ma580863a9b323be3c901cac50c4c1a2d

QR Code 1 

التسجيل

9:30-11:00

بتوقيت الدوحة

عريف حفل/ الافتتاح الأستاذة فاطمة الكواري

رابط الجلسة:

https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=ma580863a9b323be3c901cac50c4c1a2d

كلمة المرور: UDL

QR Code 1 

الجلسة الافتتاحية للمؤتمر

كلمة الافتتاح: سعادة الدكتور/ حسن بن راشد الدرهم - رئيس جامعة قطر - دولة قطر

كلمات قصيرة مسجلة من رؤساء الجامعات المشاركة: (الجامعة الهاشمية، المملكة الأردنية الهاشمية /جامعة الخليل- دولة فلسطين/جامعة القديس يوسف - دولة لبنان).

كلمة اللجنة التوجيهية – الدكتور خالد خضر رئيس اللجنة التوجيهية للمؤتمر

المتحدثون الرئيسيون:

الشيخة/ حصة بنت خليفة آل ثاني – مبعوث أمين العام الجامعة العربية للشؤون الإنسانية والمقرر الخاص للأمم المتحدة لشؤون الإعاقة سابقاً – دولة قطر

الدكتور/ محمد الطراونة - الرئيس المؤسس للجنة رصد الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة - هيئه الأمم المتحدة، المفوضية السامية لحقوق الإنسان - المملكة الأردنية الهاشمية

جلسات المؤتمر

11:00– 11:55 صباحاً

بتوقيت الدوحة

الأبعاد التربوية والعصبية للتصميم الشامل للتعلم

رئاسة الجلسة:

د. رانيا منصور – معهد الدوحة للدراسات العليا

رابط الجلسة:

https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=ma580863a9b323be3c901cac50c4c1a2d

كلمة المرور: UDL

QR Code 1 

د. ماجد بن عبد الرحمن السالم - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية

آليات تنفيذ التصميم الشامل للتعلم في الأنظمة التعليمية: رؤية بناءً على أفضل الممارسات التعليمية في تنفيذ UDL

د. طارق بلعج - جامعة قطر – دولة قطر

أين يكمن دور الوظائف التنفيذية في النمو المعرفي وفي مسارات التعلم؟

د. مصطفى خياطي –جامعة الجزائر 1 – جمهورية الجزائر

الطفولة المبكرة ودورها في صناعة أجيال الغد

12:00– 12:55 ظهراً

بتوقيت الدوحة

"العرض باللغة العربية"

إدارة الورشة:

أ‌. رحاب درغام – جامعة قطر

شركة جوجل

أ. باسل أياس، مدير التسويق الإقليمي في قطاعي التعليم والصحة في الشرق الأوسط، تركيا وإفريقيا

نظرة عامة على أدوات جوجل التعليمية

1:00 – 1:55 ظهراً

بتوقيت الدوحة

رابط الجلسة:

https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=ma580863a9b323be3c901cac50c4c1a2d

كلمة المرور: UDL

QR Code 1 

ورشة: مقدمة في التصميم الشامل للتعلم وتطبيقاته العلمية: تجربة جامعة قطر

فريق مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة قطر

د. خالد خضر/ أ. فاطمة الكواري / أ. ريم بارودي

2:00 – 2:55 ظهراً

بتوقيت الدوحة

"العرض باللغة العربية"

إدارة الورشة:

أ‌. بثينة دجبي – جامعة قطر

رابط الجلسة:

https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=ma580863a9b323be3c901cac50c4c1a2d

كلمة المرور: UDL

QR Code 1 

شركة مايكروسوفت

Mr. Khaled Hazem, Industry Solutions & Accesssibility Director

Hector Minto, Lead Technology Evangelist (Accessibility)

أ‌. خالد حازم، مدير حلول الصناعة وإمكانية الوصول / أ. هيكتور مينتو

لجعل عالمنا أكثر شمولاً

3:00 – 3:55 عصراً

بتوقيت الدوحة

الجلسات النقاشية المتزامنة الأولى

المجموعة الأولى

التصميم الشامل للتعلم وتحديات صعوبات التعلم

رئاسة الجلسة: د. علاء الدين عبيدات - جامعة اليرموك

رابط الجلسة:

https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=ma580863a9b323be3c901cac50c4c1a2d

كلمة المرور: UDL

QR Code 1 

د. مالك يوسف بخيت- جامعة ام درمان الإسلامية – جمهورية السودان

فاعلية برنامج قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الابتكاري لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

د. مريم بن بوزيد/ د. نجية تيقمونين - جامعة الجزائر 2- جمهورية الجزائر

دراسة أنماط التفكير عند تلاميذ ذوي صعوبة القراءة حسب نظرية الهيمنة الدماغية لهيرمان

أ. منى الشبلي / د. سهيل محمود الزعبي - جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان

مدى تضمين التعلم القائم على الدماغ في تعليم الطلبة ذوي صعوبات التعلم: التفكير الهندسي كأنموذج

المجموعة الثانية

التصميم الشامل للتعلم والإعاقات السمعية

رئاسة الجلسة: د. أحمد الشريفين – جامعة اليرموك

رابط الجلسة:

https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=m00daed117fc1f51bdc80269268753df9

كلمة المرور: UDL

QR Code 2 

د. نبيل زايري - مؤسسة حمد الطبية – دولة قطر

تطوير خدمات الدعم لتعليم الأطفال مزروعي القوقعة المُدمجين في المدارس العادية ضمن استراتيجيات المُتابعة والتقييم لإنتاج الكلام وفق الفهم الشفهي.

د. فراس أحمد الطقاطقة - جامعة جدة – المملكة العربية السعودية

فاعلية برنامج قائم على التصميم الشامل للتعلم في تنمية المهارات اللغوية لذوي الإعاقة السمعية وأثره على الاستيعاب القرائي.

د. نوره شافي الدوسري / أ. عائشة محمد الرشيد-جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية

فاعلية استخدام استراتيجية (SQ3R) في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى الطالبات ضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة.

4:00 – 4:55 عصراً

بتوقيت الدوحة

الجلسات النقاشية المتزامنة الثانية

المجموعة الأولى

التصميم الشامل للتعلم وتحديات اضطراب طيف التوحد والإعاقات الفكرية

رئاسة الجلسة: د. علاء الدين عبيدات - جامعة اليرموك

رابط الجلسة:

https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=ma580863a9b323be3c901cac50c4c1a2d

كلمة المرور: UDL

QR Code 1 

أ. د. يمينة بوسبتة / أ. فاروق غجاتي - جامعة الجزائر2 – جمهورية الجزائر

نحو استراتيجية تعليمة شاملة لذوي الإعاقة في المدرسة الجزائرية - أطفال طيف التوحد الخفيف نموذجا

د. عهود عدنان سفر - جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية

تأثير استخدام التصميم الشامل للتعلم لتحسين البرنامج المهني مع فئة الإعاقات الذهنية ومعرفة التحديات التي تواجه هذه الطريقة.

أ. خالد أبورمان - برنامج بست باديز في مركز الشفلح - دولة قطر

أثر أنشطة وفعاليات نوادي بست باديز قطر على الكفاءة الاجتماعية لطلاب مدارس الدمج - دراسة مطبقة على عينة من المدارس الحكومية بدولة قطر

المجموعة الثانية

التصميم الشامل للتعلم وتحديات تعلم الرياضيات

رئاسة الجلسة: د. سهيل الزعبي- جامعة السلطان قابوس

رابط الجلسة:

https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=m00daed117fc1f51bdc80269268753df9

كلمة المرور: UDL

QR Code 2 

د. ليلى التلمساني - جامعة الجزائر 2– جمهورية الجزائر

أثر الذاكرة النشطة في عملية فك الترميز العددي عند الطفل الجزائري المتمدرس في الابتدائي من السنة الثالثة إلى الخامسة ابتدائي.

د. كريمة بختي - جامعة الجزائر 2 – جمهورية الجزائر

التفكير الرياضي المنطقي وعلاقته بصعوبات تعلّم الرياضيات عند تلاميذ المدرسة الابتدائية.

د. حكيمة تشابونت - جامعة تيزي وزو- جمهورية الجزائر

دراسة صعوبات تعلم مفاهيم استعمال العدد لدى الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية العصبية.

المجموعة الثالثة

التصميم الشامل للتعلم وجودة التعليم

رئاسة الجلسة:

د. نجوى الجوبالي – جامعة منوبة

https://qu-edu.webex.com/qu-edu/j.php?MTID=m27974853d521a9a1de404e32c41de814

كلمة المرور: UDL

QR Code 3 

أ. د. منصور بن زاهي / د. سهيلة بن خيرة - جامعة قاصدي مرباح ورقلة – الجمهورية الجزائرية

التصميم الارغونومي للمرافق البيداغوجية كوسيلة لتحقيق جودة التعليم.

د. فؤاد أحمد أبو شنار - وزارة التربية والتعليم – المملكة الأردنية الهاشمية

مدى فاعلية أعضاء الهيئة التدريسية في تحسين جودة التعليم عن بعد واستخدام التكنولوجيا في المناهج التعليمية المحوسبة لدى معلمي الصفوف الثلاث الأولى في الأردن.

د. شاكر المزوغي - جامعة قطر - دولة قطر

التعليم القانوني لذوي الاحتياجات الخاصة بين الفرص والتحديات: رؤية جديدة نحو التعليم الشامل